أخبار الآن | كيب كنافيرال – فلوريدا-  (رويترز)

قالت شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز "سبيس إكس" إن تحقيقها في سبب انفجار وقع في أول سبتمبر أيلول ودمر صاروخ فالكون 9 يتركز على احتمال وجود عيب في نظام التزويد بالوقود وهي نتيجة تجعل الشركة تقترب خطوة نحو استئناف الرحلات التي تم وقفها بعد الحادث.

أقرأ أيضا:مركبة أوروبية تبحث عن الحياة على سطح "المريخ"!

وقالت الشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك إنها لم تتأكد من سبب عطل في نظام التزويد بالوقود. ولكن الشركة قالت في بيان إن اختبارا في إحدى المنشآت بولاية تكساس أظهر أن عبوة هيليوم داخل الصاروخ يمكن أن تنفجر اعتمادا على كيفية ملئها.

وكانت سبيس إكس قد أوقفت رحلاتها في الوقت الذي كانت تجري فيه تحقيقات في سبب الحادث. وقالت الشركة التي لديها قائمة بأكثر من 70 مهمة تزيد قيمتها عن عشرة مليارات دولار إنها تعمل على تطوير أساليب تكنولوجية جديدة لتحميل الهيليوم في صواريخها وتأمل بأن تستأنف الرحلات قبل نهاية العام.

ويستخدم الهيليوم لضغط نظام الأوكسجين السائل. وتشك جهات التحقيق في أن عبوة هيليوم داخل صهريج الاوكسجين السائل انفجرت.

وقالت سبيس إكس في بيان "هذه الظروف تتأثر بشكل أساسي بدرجات حرارة وضغط الهيليوم الذي يجري تحميله."

وتم ملء الصاروخ فالكون 9 بالوقود في قاعدة إطلاقه في محطة القوات الجوية بكيب كنافيرال من أجل اختبار روتيني للمحركات قبل الرحلة عندما خرجت كرة لهب من الأجزاء الواقعة حول صهريج الأوكسجين السائل في المرحلة العليا من صاروخ الدفع.

ودمر الانفجار قمرا صناعيا للاتصالات قيمته 200 مليون دولار تملكه شركة الاتصالات الفضائية الإسرائيلية.

ومازالت التحقيقات مستمرة برئاسة سبيس إكس تحت إشراف مكتب النقل الفضائي التابع لإدارة الطيران الاتحادية . وقالت سبيس إكس إن إدارة الطيران والفضاء ناسا وخبراء في الصناعة يعملون أيضا "للتحقيق في كل الأسباب المنطقية."

أقرأ أيضا:

توقف الكمبيوتر الرئيسي بمركبة الفضاء جونو قبل اقترابها من كوكب المشترى

اكتشاف أول مثال معروف لحفرية نسيج دماغ ديناصور