أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

يستمتع حوالي 2.83 مليار راكب سنوياً برحلاتهم الجوية على متن 23.844 طائرة تابعة لمختلف شركة طيران تجارية في العالم، وعند إقلاع وهبوط طائراتهم غالبا ما يصغون لتوجيهات السلامة بإغلاق الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية بمجرد سماع "الرجاء إغلاق الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية".

 من المفترض أن يلبي كل الركاب هذه الأوامر بمجرد سماعها، على الرغم من قيام الركاب بالتقيد بالتعليمات إلا أن هناك نسبة كبيرة منهم يجهلون الأسباب التي أدت إلى العمل بمثل هذه الإجراءات، أما نسبة أخرى فهي تجهل تماما السبب وتعتبرها تعليمات سخيفة، إيماناً منهم بعدم تأثيرها على سلامة الطائرات.

أشار موقع "ديلي ميل" البريطاني إلى أن المعلومات المنتشرة عن أن عدم تحويل الهاتف إلى وضع الطيران يسبب تداخلا مع الأنظمة الكهربائيّة للطائرة ويعيق الاتصالات الهامّة في قمرة القيادة.

وأكد الموقع أن الهواتف لا تؤدي إلى أي خلل في الطائرة كما يعتقد ولكن الحقيقة هي أنّ عدم تحويل الهاتف إلى وضع الطيران يزعج الطيّارين بصوت غير محبب يشوّش سمّاعاتهم وهو أشبه بالطنين المزعج.

على صعيد آخر، استخدام الأجهزة الإلكترونية الشخصية يمكن أيضا أن تؤثر على الطائرات عند حدوث تسرب للوقود، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى انفجار الطائرة خلال الإقلاع والهبوط، وبالتالي خسائر فادحة للمال والأرواح.