أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

أعلنت وكالة ناسا والإدارة الوطنية للأمن النووي على غرار الأفلام الهوليودية، أنهم يعملون بكل جد لايجاد امكانية فعالة بغية تدمير الكويكبات الخطرة باستخدام الأسلحة النووية.

حيث ركزت الوكالة مؤخرا على هذا الجانب، وانكبت للبحث عن سبل تدمير الكويكبات القريبة، في هذا الصدد قال بروس بيتس، مدير العلوم والتكنولوجيا بجمعية الدراسات الكوكبية لصحيفة نيويورك تايمز، أن ما يتم الخروج به من نتائج، من الممكن الاستعانة به لايجاد لغز يحوم حول هذه الكوكيبات. 

فيما يعتقد العلماء أن هناك نحو مليون كويكب قريب من كوكب الأرض يمكن أن يشكل تهديدا لكوكبنا، ولحد الأن لم يرصد الا جزء صغير منها.

لهذا السبب توصل العلماء، أن أفضل طريقة لمواجهة هذا الخطر المحدق بكوكب الأرض هو استخدام القنابل النووية لنسف هذه الكويكبات التي من المتوقع قدومها الى الأرض أو المرور بمحاذاتها.  

وحسب البحوث العلمية التي أجرتها الناسا فان اجراءات تفجير الكويكبات متوسطة الحجم والمذنبات بين 164 و492 قدم، من الممكن أن ينتج عليها شظايا صخور، وهذا ما يجعل الوضع سيئا، لذلك فاجراء تحريف الكويكبات دون اللجوء الى نسفها قد يكون الحل الأفضل في هذه الحالة. 

ويذكر أن جسما ضخما ضرب الأرض في 15 فبراير من العام الماضي، حيث تسبب في انفجار مهول فوق تشيليابينسك بروسيا، وهو ما يعادل أضعاف طاقة قنبلة هيروشيما الذرية، وتسبب الانفجار في صدمة كبيرة ناتجة عن الضرر والإصابات على نطاق واسع، مما جعله أكبر جسم طبيعي دخل المجال الجوي منذ عام 1908، حينما دمرت منطقة الغابات في سيبيريا.