زواج التجربة”..  مبادرة من محامٍ مصري مازالت تحدث الكثير من الجدل على السوشيل ميديا في بلدان عربية عديدة، وليس في مصر وحدها، وقد انقمست الآراء بين مؤيّد ورافض لها. التجربة ستكون لثلاث سنوات يختبر فيها الزوجان التزامهما بشروط العقد وما اتفقا عليه قبل الزواج، مثلاً كعمل الزوجة بعد الزواج أو خروج الزوج مع أصحابه… مواضيع متفق عليها تكون كقواعد يجب اتباعها، وفي حال مضي 3 سنوات ولم يلتزما بهذه القواعد، يقع الطلاق أو يختارا الاستمرار في الزواج من تجديد العقد، للأبد هذه المرة.

نستمع لفيديو المحامي يشرح الفكرة.

https://www.youtube.com/watch?v=XviaZOwOaKg

 

هو مقتنع بفكرته وسيكون أوّل من يطبقها إن وجد زوجة تقبل بها، لكن ماذا عن المغردين العرب؟

تعليق أول ضدّ الفكرة يقول إنّها ستؤدي للطلاق لا محالة: “جواز التجربة لمن ليس لديه معرفة كافية به هو زواج عادي مكتمل الاركان الشرعية ويتم الاتفاق بين كلا الزوجين بعقد يوقع عليه الطرفان بمنع او قبول من الطرفين بامور ما يعني مثلا مفيش نادي كل يوم ولا تواصل ولافيس وهكذا ومن يخالف تسقط حقوقه طبقا للعقد وربنا يسعدكم وتطلقوا عن اقتناع”.

https://twitter.com/ragdollboy1/status/1338109337022189569

 

من العراق وصف أحدهم زواج التجربة بمعارض بيع السيارات. قال “#زواج_التجربة .. في مصر, عقد لمدة محددة ليختبر الزوجين بعضهما البعض وبعدها يقرران الاستمرار أو القطيعة وتوقيع عقد جديد دائمي! يعني زواج ع التجريب شلون رگي ع السجين .. لو مثل معارض البيع المباشر للسيارات اذا واحد عجبته سيارة يطلع بيها تراي وبعدين لو ياخذها لو يطلع تراي بوحده ثانية”

 

نأخذ بعضا من آراء النساء وجدانياً ملائكية غردت “ارفض الفكرة دي ..تماما .. لان الزواج المرهون بمدة محددة .. صار زواج بنية الطلاق مسبقا”..ومع أن الزواج حلال والطلاق حلال .. ولكن أبغض الحلال عند الله الطلاق ..وبرأيي ما بني علي باطل فهو باطل”.

https://twitter.com/bentelarz3/status/1338634532648587264

 

آخرون راقت لهم الفكرة و اعتبروها حل لأزمة الطلاق في مصر و في البلدان العربية. منهم نجم الربيعي علق “زواج التجربة اذا كان يستوفي شروط الزواج العادي لما لايعمل به اعتقد انه حل بديل للزواج المؤقت”

 

 

وتعليق آخر مؤيد: “هذا هو الزواج الصحيح ياريت يصير عدنا نفس الشي حتى الواحد مايتورط يختار بتمعن قبل ان يوكع الفاس بالراس ومايبقى خلاص الا بالطلاق .. مو لو مومو”؟

شاركونا آراءكم، هل أنتم مع أو ضدّ زواج التجربة؟ هل تعتبرونه حلّاً لمشاكل الطلاق أو يشجع عليه؟

للمزيد

تريندينغ الآن | رجل يتسلق جناح طائرة قبل اقلاعها…ويسقط سقطة مدوية!