أخبار الآن | نور سلطان – كازخستان (أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دولا إلى منح اللجوء لأقليات اثنية فارة من إقليم شينجيانغ الصيني المضطرب، وذلك خلال زيارة الأحد إلى كازاخستان المنطقة الغنية بالنفط والمحاذية لتلك المنطقة.

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي مع نظيره الكازاخستاني مختار تلبردي “ببساطة نطلب منهم أن يقدموا ملاذا آمنا ولجوءا لأولئك الساعين للفرار من الصين”.

واضاف “احموا الكرامة الانسانية، افعلوا ما هو صحيح”.

ويجري بومبيو محادثات مع كبار المسؤولين في كازاخستان ، في نهاية جولة شملت خمس دول اختتمها في دولتين تحظى فيهما روسيا والصين بامتيازات.

وسمحت كازاخستان للعديد من الكازاخ الذين يحملون الجنسية الصينية وفروا من المنطقة، بالبقاء على أراضيها من دون أن تمنح أي منهم اللجوء، وهو قرار ينسبه نشطاء محليون إلى ضغوط صينية.

وأثنى بومبيو أيضا على “الرد السريع” لكازاخستان على فيروس كورونا المستجد الذي أودى بأكثر من 300 شخص وأصاب أكثر من 14 ألف شخص في البر الصيني وخارجه، ما أجبر حكومات في أنحاء العالم على اتخاذ تدابير صارمة.

ونقلت كازاخستان أكثر من أربعين شخصا عادوا إلى أراضيها من الصين ويعانون من عوارض شبيهة بالانفلونزا، لكن لم تؤكد بعد إصابة أي منهم بفيروس كورونا المستجد.

ومساء الأحد يتوجه بومبيو إلى أوزبكستان، الدولة البالغ عدد سكانها 33 مليون نسمة والتي تخرج من قرابة ثلاثة عقود من العزلة.

مصدر الصورة AFP

إقرأ أيضاً

تقرير ألماني يفضح انتهاكات الصين لحقوق الإنسان في شينجيانغ