محكمة العدل الأوروبية “انتصرت لفكرة “السوبر ليغ”

اتهمت الغرفة الكبرى في محكمة العدل الأوروبية، الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا“، بوضع العراقيل وعدم تسهيل إجراءات البدء في إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي “السوبر ليغ”.

بعد قرار المحكمة بشأن "السوبر ليغ".. ما موقف بايرن وباريس وأندية البريميرليغ؟

واتهمت المحكمة، “يويفا” باستغلال سلطته المهيمنة على الأندية التي حاولت تنظيم بطولة جديدة، مشيرة إلى أن هذا الاستغلال ينتهك القانون.

 

 

بذلك ينتصر القانون للغريمين ريال مدريد وبرشلونة في وجه الاتحاد الأوروبي.

محاربة أوروبية

قبل موسم البطولة الافتتاحي، انهالت التعليقات السلبية، ولقي مؤسسو البطولة موجة انتقادات حادة ولاذعة، معللين ذلك بأن البطولة نخبوية، وتفتقد القدرة التنافسية.

بعد قرار المحكمة بشأن "السوبر ليغ".. ما موقف بايرن وباريس وأندية البريميرليغ؟

في 19 أبريل 2021، صرح رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر تشيفرين، أن “يويفا” سيبدأ النظر في حظر أندية دوري السوبر الأوروبي في أقرب فرصة ممكنة.

الانسحابات تتوالى

قررت الأندية الستة الكبرى في إنكلترا انسحابها من فكرة تنظيم السوبر ليغ، لحقهم ثلاثي الدوري الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني، كان ذلك بعد 3 أيام فقط بعد الإعلان الرسمي لإنشاء البطولة، مما أدى إلى تعليق العمليات.

بعد قرار المحكمة بشأن "السوبر ليغ".. ما موقف بايرن وباريس وأندية البريميرليغ؟

القضاء يفصل

بعد فترة من الشد والجذب بين ريال مدريد وبرشلونة ضد يويفا وفيفا، تم اللجوء إلى الغرفة الكبرى بمحكمة العدل الأوروبية، من أجل النظر في القضية، والبت فيها.

كلمة الفصل

ذكرت محكمة العدل الأوروبية، في منطوق الحكم الذي صدر اليوم الخميس 21-12-2023، أن “لوائح فيفا ويويفا، التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية خاضعًا لموافقتهما المسبقة، مثل دوري السوبر الأوروبي، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانونية”.

أضافت: “لا يوجد إطار لقواعد فيفا ويويفا يضمن أن تكون شفافة وموضوعية وغير تمييزية ومتناسبة”.

واصل الحكم: “قواعد الاتحادين الدولي (فيفا) والأوروبي (يويفا) لكرة القدم الخاصة بالموافقة المسبقة على البطولات مثل دوري السوبر الأوروبي تتعارض مع لوائح الاتحاد الأوروبي”.

أشارت المحكمة إلى أن منطوق الحكم لا يعني أنه سيتم تشكيل بطولة دوري السوبر الأوروبي بعيدا عن سلطة اليويفا.

يذكر أنه بمجرد اتخاذ القرار في القضية، سيتم إحالته إلى المحكمة التجارية في مدينة مدريد والتي ستطبقها بدورها على قضية دوري السوبر ليغ الأوروبي.

كبير ألمانيا يعلن موقفه

أكد يان كريستيان دريسين، الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونيخ، أن البطل القياسي للدوري الألماني لكرة القدم، غير مهتم بالانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي، رغم قرار محكمة العدل الأوروبية المعارض لموقف الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) من البطولة.

وقال دريسين في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الخميس “لقد علمنا بمنطوق حكم محكمة العدل الأوروبية ، لكنه رغم ذلك لا يغير موقف بايرن ورابطة الأندية الأوروبية والمتمثل في أن مثل هذه البطولة تمثل هجوما على أهمية الدوريات الوطنية وثوابت كرة القدم الأوروبية”.

 

 

كما أكد بيان مان يونايتد: “موقفنا لم يتغير. الفكرة مرفوضة بالنسبة إلينا”.

 

بينما قال بيان أتلتيكو مدريد: “عائلة كرة القدم الأوروبية ترفض إقامة السوبر الأوروبي”.

 

 

 

كما قال بيان نادي بوروسيا دورتموند الألماني: “نحن لسنا متاحين لخوض بطولة دوري السوبر الأوروبي”.

بينما قال بيان روما الإيطالي: “لا يؤيد النادي بأي حال من الأحوال ما يسمى بمشروع دوري السوبر الأوروبي الذي من شأنه أن يمثل هجومًا غير مقبول على أهمية الدوريات الوطنية وأسس كرة القدم الأوروبية”.

 

الدوري الإنكليزي.. ثبات على الموقف

قال بيان رابطة الدوري الإنكليزي: “الدوري الإنكليزي مستمر في رفضه القاطع لإنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي بأي حال”.

 

بي اس جي يعلن موقفه

بينما قال بيان باريس سان جيرمان: “باريس سان جيرمان يرفض بشكل قاطع أي خطة لإنشاء ما يسمى ببطولة دوري السوبر الأوروبي، وهو ما كان عليه الحال منذ اليوم الأول لفكرة اطلاق البطولة وسيظل كذلك دائمًا”.

 

 

أهداف مشروعة

بالنسبة للمحامي العام في المحكمة أثناسيوس رانتوس، فقد رأى في ديسمبر 2022، أن القواعد التي وضعها ويفا وفيفا “متوافقة مع قانون المنافسة” للاتحاد الأوروبي.

لكن ورغم أهمية آرائه واستنتاجاته، فإنها لم تلزم محكمة العدل الأوروبية وسيكون كل فارق بسيط في الحكم مهما.

المعاهدات الأوروبية تحمي صراحة “النموذج الرياضي” الكروي في القارة العجوز، استنادا إلى نظام الصعود والهبوط وإعادة التوزيع الجزئي للعائدات.

ويواصل ويفا الذي يتعرض لانتقادات بشكل منتظم بسبب احتكار حفنة من الأندية للموارد المالية والمواهب والألقاب، التذكير بجهوده لفتح مسابقاته، لاسيما مع إطلاق دوري “كونفرنس ليغ” منذ موسم 2021-2022، ليكون المسابقة القارية الثالثة لأندية من حيث الأهمية بعد دوري الأبطال و”يوروبا ليغ”.