Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

مشجعون يشهرون إسلامهم في مونديال قطر.. ما حقيقة الفيديو المتداول؟

22/11/2022 . 19:57

Featured Image

جماهير الأرجنتين أثناء مواجهة السعودية. مصدر الصورة: رويترز

الدوحة (خدمة تقصي صحة الأخبار من فرانس برس)

مشجعون يشهرون إسلامهم خلال كأس العالم

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه يُظهِر اعتناق أكثر من 500 شخص للإسلام خلال مونديال 2022 في قطر.

ويظهر في الفيديو شخصٌ يُلقّن الشهادتين لعددٍ من الرجال الواقفين حوله. وجاء في التعليق المرافق: ”من أول ثمرات كأس العالم 558 من مشجّعي كأس العالم أسلموا خلال أسبوع“.

وحظي الفيديو بعشرات آلاف المشاهدات من صفحات عربية على مواقع التواصل، وذلك في سياق منشورات تدّعي أنّ عددًا من المشجّعين اعتنقوا الإسلام أخيرًا في قطر بفضل قدوم دعاة إلى الدوحة قُبيل انطلاق المونديال.

ما حقيقة الفيديو المتداول؟

إلا أن هذا الفيديو لا علاقة له بمنافسات كأس العالم الجارية ويعود لسنوات ماضية.

ووفقًا لخدمة تقصي صحة الأخبار من وكالةفرانس برس، فبعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إليه منشوراً في حسابات عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2018، ما ينفي صلته بمونديال قطر 2022.

مشجعون يشهرون إسلامهم في مونديال قطر.. ما حقيقة الفيديو المتداول؟
صورة ملتقطة من الشاشة للمنشور المتداول على فيسبوك

وجاء في التعليقات المرافقة للمقطع حين نشره في عام 2018 أنّه يُظهِر 60 فيليبينيًا أشهروا إسلامهم في العاصمة القطرية الدوحة.

هذا وتستضيف قطر منافسات كأس العالم في الفترة ما بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر، ويشارك في البطولة 32 فريقًا منها أربعة منتخبات عربية (تونس، المغرب، السعودية وقطر)، فيما تغيب منتخبات كبرى كإيطاليا ونيجيريا وكولومبيا، ويغيب نجوم بارزون مثل المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز والنرويجي إيرلينغ هالاند.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.