تعرف على أضخم مفاجآت المونديال قبل قنبلة السعودية والأرجنتين

حقق منتخب السعودية واحدة من أكبر مفاجآت كأس العالم في التاريخ، حيث فاز اليوم الثلاثاء على الأرجنتين بنتيجة 2-1، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات.

وبمناسبة المفاجأة المدوية، استعرضت وكالةفرانس برسفي تقرير لها أبرز 5 مفاجآت في تاريخ كأس العالم منذ انطلاق النسخة الأولى في عام 1930.

مونديال 1950 – الولايات المتحدة الأمريكية 1 إنكلترا 0

وصلت إنكلترا إلى البرازيل كواحدة من المرشحين للقب بعد أن اختارت اللعب في المونديال لأول مرة. لكنّ مكانة إنكلترا كواحدة من القوى العظمى في كرة القدم تعرّضت لضربة كبيرة على يد المنتخب الأمريكي المغمور آنذاك كرويًا، حيث أحرز جو غايتيينز هدف الفوز وانتهت المباراة بهدف دون رد.

مونديال 1966 – كوريا الشمالية 1 إيطاليا 0

كتب دوإيك باك اسمه في سجلات كأس العالم بهدف فاجأ فريقًا إيطاليًا ودفع الأدزوري للخروج من البطولة. عاد المنتخب الإيطالي إلى روما ليقوم المشجعون الساخطون برشقه بالطماطم. وانتهت مسيرة كوريا الشمالية آنذاك في ربع النهائي بخسارة 3-5 أمام البرتغال بقيادة أوزيبيو.

مونديال 1982 – الجزائر 2 ألمانيا الغربية 1

وصلت الجزائر إلى نهائيات كأس العالم في إسبانيا باعتبارها منتخب متواضع، حيث لعب المنتخب العربي في أول نهائيات كأس العالم له على الإطلاق. لكنّ هدفي رابح ماجر ولخضر بلومي مقابل هدف كارل هاينز رومينيغه لألمانيا الغربية، ضمنا انتصارًا شهيرًا ومدويًا.

وانتهت المغامرة الجزائرية بحزن شديد نتيجة ما سُمي بـفضيحة خيخونبعدما تغلبت ألمانيا الغربية على النمسا 1-0 في نتيجة مفيدة للطرفين إذ ضمنا التأهل معًا.

مونديال 1990 – الكاميرون 1 الأرجنتين 0

بدأت الأرجنتين النهائيات في إيطاليا بصفتها حاملة اللقب بعد فوزها بقيادة دييغو مارادونا بمونديال 1986 في المكسيك. لكن حتى مارادونا لم يكن قادرًا على منع الكاميرون من تحقيق مفاجأة كبيرة حيث سجل فرانسوا أومامبيك هدف الفوز في سان سيرو في ميلانو.

الكاميرون التي أنهت المباراة بتسعة لاعبين، تمكنت آنذاك من الوصول إلى ربع النهائي.

مونديال 2002  السنغال 1 فرنسا 0

رشّح الكثيرون عام 2002 أن تذهب فرنسا بطلة مونديال 1998 ويورو 2020 مرة أخرى بعيدًا في نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان. لكن السنغال التي كانت تشارك في كأس العالم للمرة الأولى، حطّمت آمال الفرنسيين حيث سجل بابا بوبا ديوب الهدف الوحيد في مفاجأة أخرى في افتتاح البطولة. وأقصيت بعدها فرنسا من الدول الأول.

مونديال 2022 – السعودية 2 الأرجنتين 1

دخلت الارجنتين بقيادة ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم 7 مرات إلى مونديال قطر 2022 وهي من بين كبار المرشحين للذهاب بعيدًا في النهائيات. إلا أن المنتخب السعودي فجّر مفاجأة من العيار الثقيل وأسقط بطل كوبا أميكيا 2021 بهدفين لصالح الشهري وسالم الدوسري بعدما كان ميسي نفسه افتتح التسجيل للأرجنتين من ركلة جزاء.