أنس جابر تدخل التاريخ.. أول عربية في نهائي ويمبلدون

رياضة

أنس جابر بعد وصولها إلى النهائي (أ ف ب)

أنس جابر أول عربية تصل إلى نهائي ويمبلدون

  • أنس جابر تفوز في نهائيات ويمبلدون

نجحت أنس جابر بالوصول للمباراة النهائية، في بطولة ويمبلدون للتنس، بعد فوزها على الألمانية تاتيانا ماريا، في مباراة نصف النهائي، بواقع (6-2) (3-6) (6-1).

وقدمت البطلة التونسية مباراة رائعة في الملعب الرئيسي بويمبلدون أمام نحو 110 آلاف متفرج.

 وكانت الألمانية تاتيانا ماريا قاومت كثيرا  في مختلف المباريات للوصول إلى هذه المرحلة، خاصة في المجموعة الثانية.

ودخلت جابر التاريخ، كأول عربية، بين الرجال والنساء، تصل لنهائي بطولة ويمبلدون، كما أنها ثاني إفريقية بالتاريخ، بعد الجنوب إفريقية ساندرا رينولدز عام 1960، تحقق هذا الإنجاز.

وستواجه جابر في المباراة النهائية مساء السبت، الفائزة من موقعة الكازاخستانية ألينا ريباكينا والرومانية سيمونا هاليب.

وكانت قد بلغت التونسية نصف نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في التنس الثلاثاء، لتصبح أول العرب رجالاً وسيدات الواصلين إلى دور الأربعة في بطولة غراند سلام بفوزها على التشيكية ماري بوزكوفا 3-6، 6-1 و6-1 في ساعة و47 دقيقة.

حققت أنس جابر هذا الموسم 36 فوزاً

وحققت أنس جابر هذا الموسم 36 فوزاً، ووحدها المصنفة أولى عالمياً البولندي إيغا شفيونتيك التي أقصيت من الدور الثالث، حققت عدداً أكبر من الانتصارات (44).

وقبلها، تأهلت ماريا البالغة 34 عاماً إلى نصف النهائي بفوزها على مواطنتها جول نيميير (97) 4-6، 6-2، و7-5.

وقالت ماريا قبل مغادرة الملعب «أصبتُ بالقشعريرة… إنه حلم أن أعيش هذا مع عائلتي وابنتيّ الصغيرتين. منذ أقل من عام أنجبت… هذا جنون!».

ولم يسبق لماريا أن تخطّت الدور الثالث من بطولة كبرى، وهو الدور الذي وصلت إليه في ويمبلدون عام 2015.

وبعد خسارة المجموعة الأولى، وجدت ماريا نفسها متأخرة في الثانية، لكنها وجدت الموارد اللازمة للتغلب على خصمتها الأصغر منها ب12 عاماً والتي تشارك في بطولتها الكبرى الثانية.

وأوضحت ماريا إنها ببساطة «لعبتُ نقطة تلو الأخرى». وأضافت «سيكون من الرائع أن ألعب ضد أُنس، فهي جزء من العائلة. إنها تلعب مع فتياتي طوال الوقت».