الحكمة ماريا سول تدخل تاريخ الكالتشيو

أعلنت رابطة أندية دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم تعيين الحكمة ماريا سول فيريري كابوتي لإدارة مباريات في موسم 2022-2023، لتصبح بذلك أول امرأة تدير المباريات في تاريخ البطولة.

وأصبحت ماريا البالغ عمرها 31 عامًا أول امرأة تدير مباراة كان طرفها أحد فرق دوري الدرجة الأولى العام الماضي، وذلك حين واجه كالياري منافسه سيتاديلا في منافسات كأس إيطاليا.

وستدير ماريا الآن مباراة في دوري الأضواء لأول مرة الموسم المقبل، بعد انضمامها لقائمة الحكام الرسمية للدوري مساء أمس الجمعة.

وانضمت ماريا لرابطة الحكام في عام 2007، وعملت في مسابقات الدوري الخاصة بالمناطق قبل أن تبدأ في إدارة مباريات بالدرجة الرابعة في عام 2015.

وكانت خطوتها التالية في عام 2019 حين أدارت مباراتين في تصفيات بطولة أوروبا للسيدات. وفي العام التالي بدأت في العمل بالدرجة الثالثة كما أدارت مباراة في الدرجة الثانية بين سيتاديلا وسبال، قبل أن تدير مباراة في كأس إيطاليا بين كالياري وسيتاديلا.

ووفقًا لما نقلته وكالةرويترز، قال ألفريدو ترنتالانغ رئيس لجنة الحكام في إيطاليا: ”إنها لحظة رائعة وعظيمة وتثير مع ذلك مشاعر الحزن حين يدهش البعض لوجود امرأة ضمن قائمة الحكام“. 

وأضاف: ”بالطبع اختيار ماريا سول لتصبح أول امرأة تدير مباريات في دوري الأضواء سيتصدر عناوين الأخبار. إنها لحظة تاريخية لكن هذه الترقية تأتي عن جدارة واستحقاق وليس مجرد منحة“.