رحيل مينو رايولا وكيل اللاعبين الأشهر في العالم

بدأ حياته كنادل في مطعم عائلي، قبل أن يصبح وكيل اللاعبين الأشهر في العالم. واشتهر بتصريحاته المثيرة للجدل، وطالته انتقادات عديدة بسبب أسلوب عمله، ووصفه البعض بأنه المثال الحي للوجه الحقيقي لكرة القدم الحديثة التي تتخذ من الأموال هدفًا أساسيًا لها. إنه مينو رايولا.. العلامة البارزة في عالم وكلاء اللاعبين.

مساء اليوم السبت.. أعلنت عائلة وكيل اللاعبين الشهير مينو رايولا وفاته عن عمر ناهز 54 عامًا بعد صراع مع المرض. وكتبت أسرة رايولا في بيان على تويتر: ”بحزن غير محدود، نعلن وفاة أكثر وكلاء كرة القدم رعاية للآخرين وأفضلهم على الإطلاق“.

من هو مينو رايولا؟ ولماذا يحظى بهذه الشهرة الواسعة أكثر من أي منافس له؟

وُلد مينو رايولا في الرابع من شهر نوفمبر عام 1967 في ضواحي ساليرنو بجنوب إيطاليا، إلا أنه انتقل بعد عام مع والده إلى مدينة هارلم الهولندية التي افتتحت العائلة فيها أول مطعم لها باسمريستورانتي نابولي“. وعمل مينو رايولا في هذا المطعم كنادل في بداية حياته، قبل أن يصبح مديرًا له بعد ذلك.

ووفقًا لتقارير صحفية.. كان مجلس إدارة النادي المحليهارلم إف سيفي ذلك الوقت يأتي إلى المطعم مرة في الأسبوع على أقل تقدير. وكان مينو يتدخل دائمًا في المناقشات ليعطي رأيه بوضع النادي وكرة القدم عمومًا. حتى وصل الأمر إلى مرحلة اضطر فيها أعضاء مجلس إدارة النادي لعرض الانضمام للمجلس على مينو رايولا، بعد أن أعجبتهم آراءه في اللعبة.

 

وعمل رايولا لفترة وجيزة كمدير رياضي للفريق، إلا أن طموحه كان أكبر من ذلك، وتحول إلى العمل على جذب لاعبين من نادي مدينة نابولي بجنوب إيطاليا.

وعانى رايولا في البداية، حيث استخف به الجميع بسبب مظهره الخارجي والطريقة التي يختار بها ملابسه، إلا أن الأمور تبدلت بشكل جذري مع مرور الأعوام، ولم يعد رايولا محط استخفاف، بل صار وكيل اللاعبين الأشهر والأهم في العالم.

وكانت فرصته الكبرى الأولى هي توقيعه مع النجم الدولي التشيكي السابق بافل نيدفيد عام 1992، ثم توالت التعاقدات مع نجوم آخرين على مر السنوات.. مثل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والإيطالي ماريو بالوتيلي، والفرنسي بول بوغبا، والبلجيكي روميلو لوكاكو، والنرويجي إيرلينغ هالاند، وغيرهم من نجوم الساحرة المستديرة.

مينو رايولا.. من نادل في مطعم إلى أشهر وكيل لاعبين في العالم

رايولا تعاقد مع العديد من نجوم كرة القدم خلال السنوات الماضية. مصدر الصورة: AFP

واشتهر رايولا بشروطه المادية المبالغ فيها عند إتمام صفقات انتقال لأي من لاعبيه، وهو ما تسبب في العديد من الانتقادات إليه من جانب عدد من الأندية الأوروبية الكبرى.

وعلى سبيل المثال، كان رايولا هو مهندس صفقة انتقال لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي في صيف عام 2016 مقابل 105 ملايين يورو، وأكدت تقارير صحفية حينها أن رايولا حصل على عمولة تجاوزت 40 مليون يورو حينها.

كما تعددت المزادات التي يقيمها رايولا من أجل بيع أحد لاعبيه، وهو ما تكرر مع عدد كبير من نجوم كرة القدم طوال السنوات الماضية.

تصريحات مثيرة للجدل.. واتهامات عديدة من جانب بعض الأندية الكبرى.. وإشادات من جانب معظم اللاعبين الذين تعاقدوا معه ليدير لهم أعمالهم.. كلها عوامل زيّنت مسيرة رايولا، وجعلت منه الرقم الذي يصعُب تكراره في معادلة وكلاء اللاعبين في عالم الساحرة المستديرة.