نجوم سبقوا شاكر الهدهور في المشاركة في مركز حراسة المرمى

شهدت مباراة الكاميرون وجزر القمر في الدور ثمن النهائي في كأس الأمم الإفريقية واقعة فريدة، عندما اضطر منتخب جزر القمر للاعتماد على ظهيره الأيسر شاكر الهدهور في مركز حارس المرمى.

وأُثير جدل واسع قبل المباراة بسبب غياب كل حراس مرمى جزر القمر عن قائمة اللقاء، وكان الحارس سالم بن بوينا قد تعرض لإصابة خطيرة في الكتف، بينما دخل الحارسان علي أحمدا ومؤيد أوسيني في عزل ذاتي الأسبوع الماضي بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

وجاءت نتيجة أحمدا سلبية قبل المباراة، وبدا أن الحارس سيستطيع اللعب في أهم مباراة لكرة القدم في تاريخ بلاده. لكن اللجنة الطبية في الاتحاد الإفريقي رفضت مشاركة أحمدا وقالت إن أي لاعب سيدخل الحجر الصحي سيحتاج إلى الانتظار خمسة أيام قبل اللعب في البطولة مرة أخرى.

وشارك الظهير شاكر الهدهور كحارس مرمى في المباراة، بسبب غياب الحراس الثلاثة لجزر القمر، حتى أنه وضع شريطًا لاصقًا على ظهر القميص مكان الرقم المعتاد، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ البطولات الإفريقية.

ولكن لم تكن مشاركة الهدهور هي الأولى في تاريخ كرة القدم، إذ سبق للاعبين كبار المشاركة في مركز حارس المرمى خلال المباريات لأسباب متعددة.

ومن بين هؤلاء النجوم، يبرز المهاجم الدولي الإنكليزي هاري كين، والذي شارك في مركز حارس المرمى بقميص توتنهام. وكان ذلك خلال مباراة فريقه أمام استيراس تريبوليس في الدوري الأوروبي موسم 2014-2015.

وتلقى هوغو لوريس حارس توتنهام بطاقة حمراء، ليحل كين بدلًا منه في حراسة المرمى.

كما شارك المدافع كايل ووكر لاعب مانشستر سيتي في مركز حارس المرمى أمام أتالانتا في دوري أبطال أوروبا موسم 2019-2020، وذلك بعد إصابة الحارس البرازيلي إيدرسون، وكذلك طرد الحارس البديل كلاوديو برافو.

قبل شاكر الهدهور.. نجوم شاركوا في مركز حارس المرمى اضطرارياً

هاري كين بقميص لوريس. المصدر: Getty

كما شارك المدافع الإنكليزي ريو فيردناند في مركز حارس المرمى بقميص مانشستر يونايتد في مواجهة أمام بورتسموث في كأس الرابطة بموسم 2007-2008، بعد إصابة الحارس الهولندي العملاق إدوين فان دير سار.

أما الظهير البرازيلي المخضرم داني ألفيس، فقد شارك كحارس مرمى بقميص باريس سان جيرمان أمام سوشو في موسم 2017-2018، بعد طرد كيفن تراب حارس الفريق الأساسي.

وفي بطولة كأس الأمم الإفريقية الحالية، اضطر الإيفواري سيرج أورييه للمشاركة في مركز حارس المرمى في مباراة سيراليون بدور المجموعات، بعدما أصيب حارس الفريق بدرا علي سنجاري في دقائق المباراة الأخيرة.