المغرب ومالاوي.. اختبار جديد لصلابة أسود الأطلس

تقف مالاوي بوجه منتخب المغرب في طريقه نحو ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية المقامة بالكاميرون، إذ يتواجه الفريقان مساء الثلاثاء بملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي. 

ولا يختلف كثيرون أن المنتخب المغربي مرشح بامتياز لكسب بطاقة المرور إلى الدور ربع النهائي، والسبب أن الفارق في المستوى بين الفريقين يبدو واضحًا لفائدة أسود الأطلس، سواء من ناحية اللاعبين أو التاريخ في كبرى البطولات القارية والدولية وكذلك الألقاب.

وستكون هذه المواجهة الأولى بين المغرب ومالاوي في كأس الأمم الإفريقية، وسيسعى أسود الأطلس لتفادي المفاجآت التي من أجل مواصلة رحلته نحو التتويج بلقب طال انتظاره.

ولا تنسى الجماهير المغربية كابوس نسخة عام 2019 في مصر، عندما سقط أسود الأطلس في فخ منتخب بنين بالدور ثمن النهائي أيضًا، وخسروا بركلات الترجيح ليودّعوا البطولة في مفاجأة مدوية. 

وبينما يشارك أسود الأطلس بالمسابقة القارية للمرة 17 وفازوا باللقب في عام 1976، يخوض منتخب مالاوي المنافسة لثالث مرة فقط بعد عامي 1984 و2010، وتأهل للدور الثاني لأول مرة في موقع أحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث.

وفي حين تضم قائمة المغرب عدة لاعبين بارزين ينشطون بالدوريات الأوروبية، يتكون منتخب مالاوي من لاعبين غالبيتهم من الدوري المحلي.

وعشية المواجهة، قال المدرب وحيد خليلوزيتش، المدير الفني لمنتخب المغرب، إن لاعبيه لن يبخلوا بأي جهد في مواجهة هذا المنافس الذي أثبت وجوده في دور الـ 16 للمرة الأولى في تاريخه بعد فرضه تعادلًا بطعم الفوز على السنغال وصيفة نسخة 2019.

وقال خليلوزيتش إنه يكن الاحترام لمنافسه، مشددًا على عدم وجود فرق صغيرة بكأس الأمم الأفريقية. بيما أكد سليم أملاح لاعب أسود الأطلس أنه ورفاقه لن يستهينوا بخصمهم أبدًا وأنهم يملكون من القوة والعزيمة والروح الجماعية ما يسمح لهم بإحراز الفوز والتأهل.

المغرب ومالاوي.. كابوس بنين يطارد أسود الأطلس

لاعبو المغرب يحتفلون أمام جزر القمر. المصدر: AFP

وخسرت المغرب مرة واحدة فقط من آخر 11 مباراة خاضتها أمام منتخب تواجهه للمرة الأولى (فازت في 7 مباريات وتعادلت في 3) وهذه الخسارة كانت أمام الغابون 2-3 في عام 2012.

بينما ستخوض مالاوي أول مباراة لها في الأدوار الإقصائية في كأس الأمم الإفريقية في مباراتها العاشرة بالبطولة. وفازت مالاوي مرتين في المباريات الـ9 السابقة (تعادلت في مباراتين وخسرت في 5 مباريات) لكنها لم تخسر في آخر مباراتين لها بالبطولة (فازت في واحدة وتعادلت في واحدة).

ومنذ بداية نسخة عام 2019، حافظت المغرب على نظافة شباكها في 5 من 7 مباريات بكأس الأمم الإفريقية، واستقبلت 3 أهداف فقط. هدفان من هذه الأهداف الـ3 كان في آخر مباراة أمام الغابون 2-2 بالجولة الثالثة.