كيف أنقذ يوسف بلايلي مسيرته مع كرة القدم؟

عندما حُرم الجزائري يوسف بلايلي من ممارسة كرة القدم سنتين بسبب تعاطيه مادة الكوكايين، لم يتوقع أحد أن ينفض عنه غبار الفضيحة ويلعب أعلى الأدوار مع منتخب بلاده في كأس إفريقيا 2019، وصولاً إلى تسجيله هدفًا من نحو 40 مترًا في شباك المغرب مساء السبت الماضي ساهم بتأهل محاربي الصحراء إلى نصف نهائي كأس العرب.

ووصف بلايلي إعادة شحن بطارياته عام 2017، مطلقًا مسيرته من بوابة نادي أنجيه الفرنسي في الدرجة الثانية، قائلًا: ”سنتان ولم أتوقف عن التمارين مع معدّ بدني. كما أني خضت بعض المباريات مع فريقي السابق مولودية وهران. كانت الأمور صعبة وعودتي تشكل ارتياحًا كبيرًا“.

صفحة سوداء بدأت عام 2015 عندما كان اللاعب الموهوب بعمر الثالثة والعشرين. وقع لاعب اتحاد العاصمة آنذاك في فخ المواد المحظورة. وفسخ ناديه عقده وكانمحظوظًالتخفيض عقوبته عبر محكمة التحكيم الرياضية من أربع سنوات إلى إثنتين، إثر محاولات من محاميه لإثبات أن مخدّر الكوكايين تم وضعه في نرجيلته دون علمه.

وكانت عقوبة كفيلة بإنهاء مسيرة أي لاعب محترف جسديًا ونفسيًا، لكنه لم يستسلم، وللحفاظ على لياقته البدنية، شارك في مباريات أحياء مدينته وهران التي ولد فيها عام 1992 ودوري الشركات والمؤسّسات.

وأدار اللاعب، تحت إشراف وكيل أعماله ووالده حفيظ، بوصلته نحو فرنسا، حيث كان مواطنه سعيد شعبان على رأس إدارة نادي أنجيه. ولكن عدم حصوله على الوقت الكافي من جانب المدرب ستيفان مولان، أعاده إلى الترجي التونسي حيث انتهت رحلته الأولى بسبب عدم الالتزام.

وكان دوره محوريًا في إحراز الترجي لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين في عامي 2018 و2019، فارتفعت أسهمه وأصبحت عودته إلى المنتخب مطلبًا شعبيًا للجماهير الجزائرية.

يوسف بلايلي عاد إلى منتخب الجزائر تحت قيادة بلماضي

وبرغم تردّد المسؤولين المحليين، تلقفه المدرب جمال بلماضي ومنحه الثقة على الرواق الأيسر على حساب النجم ياسين براهيمي، فردّ له الدين بصناعة لعب وهدفين منحت الجزائر لقبها الثاني في المسابقة القارية عام 2019 في مصر.

لكن بلايلي والمشكلات لم يفترقا، حيث انتهت رحلته مع الأهلي السعودي بصراعات مع المدرب والإدارة في 2019، فتزامن انتقاله إلى نادي قطر القطري في نوفمبر 2020 مع وصوله إلى مرحلة النضج.

وفي قطر، سجّل من منتصف الملعب خلال مواجهة الغرافة في أكتوبر الماضي. ويبدو أن هذه التجربة دغدغت مشاعره، فكرّرها السبت خلال الفوز المثير على المغرب بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2.

يوسف بلايلي.. من فخ ”الكوكايين“ إلى نجم كأس العرب الأول

النجم الجزائري خطف الأضواء في كأس العرب. المصدر: AFP

وأطلق بلايلي كرة عابرة للقارات خدعت الحارس أنس الزنيتي في الدقيقة 102، ساهمت في بلوغ الجزائر نصف النهائي حيث يلاقي قطر المضيفة الأربعاء على استاد الثمامة.

وبعد أن تعرّض لهجمات شوّهت سمعته من كل الأنحاء إثر سقوطه في المحظور، خضع بلايلي للعقوبة ثم تغيّر نحو الأفضل، ورمّم مسيرة جعلته الرقم الصعب مع منتخب الجزائر.