ديوكوفيتش يطمح لكتابة التاريخ في بطولة أمريكا المفتوحة

  • نولي يسعى لاستكمال هيمنته على بطولات الغراند سلام هذا العام.
  • النجم الصربي يسعى للانفراد بالرقم القياسي في عدد ألقاب الغراند سلام.
  • اللاعب يطمح لتحقيق إنجاز لم يحدث منذ عام 1969.

يتطلع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالميًا إلى تحقيق انجاز أن يكون أول لاعب منذ عام 1969 يفوز بجميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى في عام واحد، والانفراد بالرقم القياسي بعدد ألقاب الغراند سلام من خلال الفوز ببطولة أمريكا المفتوحة.

ويغيب عن بطولة أمريكا المفتوحة التي تنطلق الإثنين على أراضي نيويورك الصلبة، خمسة أبطال سابقين هم السويسري روجيه فيدرر، الإسباني رافايل نادال، السويسري ستانيسلاس فافرينكا، الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والنمساوي دومينيك تيم وذلك بسبب الإصابة.

ديوكوفيتش يسعى لاستغلال غياب نادال وفيدرر

وسيقف في وجه طموح ديوكوفيتش لإحراز لقبه الـ21 في البطولات الكبرى الروسي دانييل ميدفيديف المصنّف ثانيًا، اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثالث، والألماني ألكسندر زفيريف المصنّف رابعًا والفائز بذهبية أولمبياد طوكيو.

ديوكوفيتش يحلم بإنجاز لم يتحقق منذ عام 1969

نولي يحلم بكتابة التاريخ في أمريكا المفتوحة. المصدر: AFP

وبدأ مسلسل تألق النجم الصربي بعد خروجه المخيّب للآمال عقب إقصائه من الدور الرابع لبطولة الولايات المتحدة العام الماضي أمام الإسباني بابلو كارينيو بوستا عندما سدّد الكرة عن طريق الخطأ في عنق حكم الخط.

مذ تلك الخسارة، لم يخسر ابن الـ 34 عامًا أي مباراة في بطولة كبرى، فتغلب على ميدفيديف في نهائي بطولة أستراليا، تسيتسيباس في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، والإيطالي ماتيو بيريتيني في المباراة النهائية في ويمبلدون.

وعن نجاحاته اللافتة هذا الموسم، قالنولي“: ”إنه أمر رائع بالنسبة إليّ ومذهل في آن معًا أن تأتي هذه النجاحات في عام واحد“.

وتابع النجم الصربي: ”لم أتوقع كل ما حدث لكنني أحلم دائمًا بتحقيق أكبر الأشياء في الرياضة“.

ديوكوفيتش يحلم بإنجاز لم يتحقق منذ عام 1969

هل ينجح نولي في الانفراد بعرش الغراند سلام؟. المصدر: AFP

ويطمح نوفاك أن يصبح ثالث لاعب يحقق البطولات الأربع الكبرى في عام واحد بعد الأسترالي رود لايفر عامي 1962 و1969 والأمريكي دون بادج في عام 1938.

وسبق للنجم الصربي أن أحرز أربعة ألقاب كبرى على التوالي لكن ليس في عام واحد، وكان ذلك عندما تُوج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة عام 2016، الغراند سلام الوحيد الذي كان غائبًا عن خزائنه، ليضيفه إلى لقبي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز 2015 وأستراليا المفتوحة 2016.

وخلال مسيرته، فاز نولي بلقب بطولة أستراليا المفتوحة 9 مرات، ولقب ويمبلدون 6 مرات، وفرنسا المفتوحة مرتين، وبطولة الولايات المتحدة 3 مرات (2011، 2015، 2018).

وأمضى اللاعب وقتًا قياسيًا في المركز الأول ضمن التصنيف العالمي بأكثر من 335 أسبوعًا، ويدخل بطولة الولايات المتحدة بعد غيابه عن جميع الدورات منذ خسارته في مباراة الميدالية البرونزية أمام كارينيو بوستا في أولمبياد طوكيو.