الأهلي يواصل التربع على عرش القارة السمراء

واصل الأهلي المصري هيمنته على قارة إفريقيا، وانتزع لقب دوري الأبطال للمرة العاشرة في تاريخه والثانية على التوالي، بفوزه على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة، في المباراة النهائية للمسابقة التي أقيمت على ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء بالمغرب.

وحقق الأهلي عددًا من الأرقام القياسية، أهمها التتويج بالنجمة الإفريقية العاشرة، ليعزز رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجًا باللقب القاري.

كما كرر المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، إنجاز البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الفريق السابق، حيث بات المدرب الثاني في تاريخ القلعة الحمراء الذي يحصد لقب دوري الأبطال في موسمين متتاليين.

موسيماني يكرر إنجاز جوزيه مع الأهلي

وكان مانويل جوزيه قد حقق هذا الإنجاز وتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا مع المارد الأحمر في عامي 2005 و2006.

أرقام تاريخية تُزيّن ليلة تتويج الأهلي بالنجمة الإفريقية العاشرة

بيتسو موسيماني يحتفل باللقب القاري. المصدر: Getty

ورفع موسيماني رصيده من الألقاب في دوري الأبطال إلى 3 ألقاب، حيث سبق له التتويج بدوري الأبطال مع فريقه السابق صن داونز في عام 2016، بالإضافة إلى ثنائيته مع الأهلي، ليصبح أول مدرب إفريقي يتوج باللقب في 3 مناسبات.

بينما يتصدر مانويل جوزيه قائمة المدربين الأكثر تتويجًا باللقب الإفريقي، بعدما حصد اللقب 4 مرات في أعوام 2001 و2005 و2006 و2008 وكانت جميعها مع المارد الأحمر.

وأصبح المارد الأحمر أول فريق في تاريخ دوري الأبطال يتوج باللقب في نسختين متتاليتين خلال 3 مناسبات، حيث حصد الفريق اللقب الإفريقي الأغلى مرتين متتاليتين في عامي 2005 و2006، وكرر هذا الإنجاز مرة ثانية في نسختي 2012 و2013، قبل أن يحقق الإنجاز مرة ثالثة في نسختي 2020 و2021.

كما أصبح لاعب الوسط عمرو السولية أول لاعب يسجل الأهداف في 3 نهائيات متتالية يتأهل لها المارد الأحمر في دوري الأبطال، حيث أحرز هدفًا في شباك الترجي التونسي في نهائي عام 2018، وسجّل أيضًا في شباك الزمالك في نهائي عام 2020، بالإضافة إلى تسجيله في شباك كايزر تشيفز مساء السبت.

ورفع المارد الأحمر رصيده من البطولات القارية إلى اللقب رقم 23، ليواصل ملاحقة ريال مدريد الإسباني في سباق الأندية الأكثر تتويجًا بالبطولات القارية والعالمية، حيث يبلغ رصيد النادي الملكي 26 لقبًا.