كاف يوافق على إقامة دوري السوبر الإفريقي

أعلن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدمكاف، ترحيبه بصفة رسمية بفكرة إنشاء دوري السوبر الإفريقي، خلال اجتماع المكتب التنفيذي للكاف، والذي أقيم في مدينة الرباط بالمغرب.

وقال موتسيبي في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي أمس الجمعة: ”ناقشنا مشروع دوري السوبر الإفريقي ، وأعربت العديد من شركات البث عن رغبتها في أن تكون جزءًا منه“.

وأضاف: ”تقوم لجنة مسابقات الأندية بتقييم الوضع وستقدم المشورة بشأن طريقة شاملة بحيث تستفيد كل دولة في إفريقيا من هذا المشروع. سيتم تقاسم فوائد دوري السوبر الأفريقي في جميع الدول الـ 54 في القارة“.

وواصل: ”بطولة دوري السوبر سترفع أسعار اللاعبين الأفارقة، لأنها ستزيد أيضًا موارد الأندية، ومن ثم يمكنها الحفاظ على لاعبيها المميزين، بدلًا من بيعهم لأندية أوروبية بأسعار زهيدة“.

دوري السوبر الإفريقي.. مسابقة جديدة ستغير وجه القارة السمراء

باتريس موتسيبي رئيس كاف. المصدر: Getty

كما أشار موتسيبي في تصريحاته إلى أن هذا سيفيد في أمرين، الأول هو جذب الانتباه إلى إفريقيا مع وجود لاعبين مميزين، وفي حالة بيع لاعبين لأندية أوروبا ستحصل الأندية على مقابل مادي كبير. كما ستساهم البطولة من خلال مواردها المالية في تطوير البنية التحتية بالقارة السمراء.

وأوضح: ”لا يمكننا فعل أي شيء يستبعد جمهورنا. كرة القدم للجميع وعلينا التزام بإبقائها متاحة للبسطاء. بطولة دوري السوبر الإفريقي الجديدة شاملة“.

وتابع: ”ستقوم لجنة الأندية بصياغة المعايير وتفاصيل القواعد لإنجاحها. ما يمكنني تأكيده هو أنه سيتم تضمين كل دولة. إنها قاعدة شعبية وكل بلد سيكون جزءًا منها“.

دوري السوبر الإفريقي.. مسابقة جديدة ستغير وجه القارة السمراء

إنفانتينو اقترح إقامة البطولة الجديدة. المصدر: رويترز

دوري السوبر الإفريقي.. كيف بدأت الفكرة؟

وبدأت فكرة دوري السوبر الإفريقي بمبادرة من السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا، الذي اقترح في عام 2019 تأسيس بطولة تضم أفضل 20 فريقًا في القارة السمراء، وتقام بنظام يشبه الدوري.

وجاء اقتراح رئيسفيفاسعيًا لتطوير كرة القدم في القارة السمراء وتوفير موارد مالية جديدة للأندية، حيث من المتوقع أن تبلغ عوائد المسابقة 200 مليون دولار.

ومنذ ذلك الحين، بدأت المباحثات بين إنفانتينو والمسؤولين في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، من أجل صياغة نظام البطولة ودراسة مدى تأثيرها على كرة القدم في إفريقيا، حتى تم الإعلان أمس عن موافقةكافعلى إقامة البطولة الجديدة.

دوري السوبر الإفريقي.. مسابقة جديدة ستغير وجه القارة السمراء

جياني إنفانتينو رئيس فيفا. المصدر: رويترز

ولم يحددكاففي اجتماع لجنته التنفيذية موعد انطلاق البطولة الجديدة بشكل رسمي، ولكن قرر تكليف أحمد ولد يحيى النائب الثاني لرئيسكافورئيس لجنة الأندية والمسابقات بقيادة المشروع والإعلان عن تفاصيله خلال الأشهر القليلة القادمة.

دوري السوبر الإفريقي.. بطولة للأندية الكبرى بعوائد ضخمة

أما بخصوص الأندية المشاركة في المسابقة، فمن المقرر أن تضم البطولة أفضل 20 فريقًا في القارة اللسمراء، ومن المتوقع أن يتم اختيار هذه الأندية بناءً على شعبيتها وتاريخها وترتيبها في تصنيف الاتحاد الإفريقي.

ومن الجانب الاقتصادي، فمن المتوقع أيضًا أن يحصل الفريق المتوج بالبطولة على عوائد تبلغ 20 مليون دولار، وهو ما لا يمكن مقارنته بجوائز دوري أبطال إفريقيا الذي يضمن للفريق البطل الحصول على 2.5 مليون دولار فقط.