الأهلي وكايزر تشيفز وجهًا لوجه في نهائي أبطال إفريقيا

سيكون ملعب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء، مساء السبت، مسرحًا للقمة المرتقبة بين كايزر تشيفز الجنوب إفريقي والأهلي المصري، في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

واستعرض موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدمكافعددًا من الحقائق والأرقام الخاصة بهذه القمة المنتظرة، من بينها أن هذا النهائي سيكون الرابع بين فريق مصري وفريق جنوب إفريقي في دوري أبطال إفريقيا، حيث فاز الأهلي مرتين ضد ماميلودي صنداونز في عام 2001 وأورلاندو بايرتس في عام 2013، بينما فاز ماميلودي صنداونز مرة واحدة ضد الزمالك في نسخة عام 2016.

وبخصوص كايزر تشيفز، فقد أصبح أول فريق يصل لنهائي دوري أبطال إفريقيا في أول مشاركة له في البطولة منذ فيتا كلوب الذي حقق هذا الإنجاز في عام 2014 وأنهى البطولة وصيفًا بخسارته أمام وفاق سطيف الجزائري.

وقد يصبح كايزر تشيفز ثالث فريق من جنوب إفريقيا يتوّج بدوري الأبطال بعد كل من أورلاندو بايرتس في عام 1995 وماميلودي صنداونز في عام 2016.

نهائي أبطال إفريقيا.. حقائق يجب معرفتها قبل قمة الأهلي وكايزر تشيفز

سمير نوركوفيتش أثناء مواجهة الوداد. المصدر: رويترز

وفي إحصائية تدل على مدى صلابته الدفاعية، حافظ كايزر تشيفز على نظافة شباكه 7 مرات في 10 مباريات بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، ولم يحقق هذا الإنجاز أي فريق في نسخة واحدة. وذلك على الرغم من أن الفريق هو الأكثر تعرضًا للتسديدات على مرماه (142 تسديدة بمعدل 14.2 تسديدة في المباراة).

كما سجّل كايزر تشيفز 50% من أهدافه بضربات رأسية في دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، ولم يسبق لأي فريق أن سجّل أكثر منه منذ نسخة موسم 2017-18 سوى الوداد البيضاوي ومولودية الجزائر، وسجّل كل منهما 6 أهداف رأسية.

لاعبو كايزر تشيفز يتوعدون الأهلي بحرب طاحنة في نهائي الأبطال

لاعبو كايزر تشيفز يحتفلون أمام الوداد في نصف النهائي. المصدر: رويترز

نهائي أبطال إفريقيا.. الأهلي يسعى لانجاز تاريخي

أما بخصوص المارد الأحمر، فيطمح الأهلي أن يحقق دوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه، واللقب الـ16 للأندية المصرية، ولم يفز أي فريق بأكثر من 5 ألقاب في المسابقة القارية، كما لم تفز أي دولة بأكثر من 6 ألقاب.

نهائي أبطال إفريقيا.. حقائق يجب معرفتها قبل قمة الأهلي وكايزر تشيفز

لاعبو الأهلي يحتفلون أمام الترجي في نصف النهائي. المصدر: رويترز

كما يحلم الأهلي بأن يتوج بدوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين للمرة الثالثة في تاريخه بعد 2005-06 و2012-13. ومنذ إعادة تسمية البطولة في عام 1997 لم يفز أي فريق باللقب مرتين متتاليتين أكثر من مرة واحدة (إنييمبا 2003-04 – مازيمبي 2009-10 – الترجي 2018-19).

وخسر الأهلي مرةً واحدة فقط في آخر 20 مباراة بدوري أبطال إفريقيا (فاز في 13 وتعادل في 6)، وكانت خسارته الوحيدة ضد سيمبا التنزاني بنتيجة 0-1 في فبراير الماضي، وهي المباراة الوحيدة التي فشل فيها في هز الشباك خلال هذه السلسلة.

نهائي أبطال إفريقيا.. حقائق يجب معرفتها قبل قمة الأهلي وكايزر تشيفز

حسين الشحات يحتفل بهدفه في شباك الترجي. المصدر: رويترز

وسجّل الأهلي أكبر عدد من الأهداف (18 هدفًا) وسدد أكبر عدد من التسديدات (130 تسديدة) في دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، ويعتبر ثاني أعلى معدل لتحويل التسديدات لأهداف بنسبة 13.9%.