سويسرا تقصي فرنسا من ثمن نهائي اليورو

فجّر منتخب سويسرا أكبر مفاجآت كأس أوروبا بعدما أطاح بمنتخب فرنسا حامل لقب مونديال 2018، في مباراة الفريقين التي أقيمت على ملعب أرينا ناسيونالا في العاصمة الرومانية بوخاريست، ضمن منافسات ثمن نهائي يورو 2020.

ووجد المنتخب فرنسا نفسه في موقف حرج، بعد أن نجحت سويسرا في أخذ زمام المبادرة والتقدم بهدف في الدقيقة 15 عن طريق المهاجم هاريس سيفيروفيتش.

معجزة بوخاريست.. سويسرا تقصي فرنسا بركلات الترجيح وتتأهل لربع نهائي اليورو

سيفيروفيتش لحظة تسجيل الهدف الأول. المصدر: رويترز

وحاول لاعبو المدرب ديدييه ديشامب العودة في النتيجة، ولكن غاب الترابط عن خطوط الديوك وفشل الفريق في بناء هجمات مؤثرة طوال شوط المباراة الأول الذي انتهي بتقدم سويسرا.

وفي شوط المباراة الثاني، سنحت الفرصة للمنتخب السويسري لمضاعفة النتيجة، عندما احتسب حكم المباراة ركلة جزاء لمصلحته في الدقيقة 55، انبرى لتسديدها الظهير ريكاردو رودريغيز، ولكن نجح الحارس الفرنسي هوغو لوريس في التصدي لها.

معجزة بوخاريست.. سويسرا تقصي فرنسا بركلات الترجيح وتتأهل لربع نهائي اليورو

لوريس لحظة التصدي لركلة الجزاء. المصدر: رويترز

وكانت ركلة الجزاء الضائعة هي نقطة التحول في المباراة، حيث نجح النجم الفرنسي كريم بنزيمة في تسجيل هدف التعادل للديوك في الدقيقة 57، بعد أن استقبل تمريرة من جانب كيليان مبابي، ليروض مهاجم الميرنغي الكرة ويسددها داخل الشباك.

ولم ينتظر بنزيمة سوى دقيقتين فقط من أجل يضيف الهدف الثاني له ولفريقه، ليعاقب تشكيلة المدرب فلاديمير بيتكوفيتش التي فرطت في فرصة مضاعفة النتيجة عندما سنحت لها.

معجزة بوخاريست.. سويسرا تقصي فرنسا بركلات الترجيح وتتأهل لربع نهائي اليورو

بنزيمة يحتفل بهدفه الأول. المصدر: رويترز

وفي الدقيقة 75، أطلق لاعب الوسط بول بوغبا قذيفة مدوية من خارج منطقة الجزاء استقرت داخل الشباك، ليضيف الهدف الثالث للمنتخب الفرنسي ويُقرّبه من بطاقة التأهل.

سويسرا تعود في اللحظات القاتلة

واشتعلت المباراة في لحظاتها الأخيرة عندما عاد سيفيروفيتش لزيارة الشباك الفرنسية، وأضاف الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 81.

معجزة بوخاريست.. سويسرا تقصي فرنسا بركلات الترجيح وتتأهل لربع نهائي اليورو

سيفيروفيتش يحتفل بالهدف الثاني. المصدر: رويترز

وكاد ماريو غافرانوفيتش أن يعادل النتيجة للمنتخب السويسري، حيث أحرز هدفًا في الدقيقة 84، ولكن قرر الحكم إلغاءه بداعي وجود اللاعب في موقف تسلل.

ولكن عاد غافرانوفيتش ليشعل أجواء المباراة وأحرز هدف التعادل القاتل لمصلحة سويسرا، بعد أن تسلم تمريرة سحرية من غرانيت تشاكا وقام بمراوغة رائعة وسدد الكرة داخل الشباك في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع.

معجزة بوخاريست.. سويسرا تقصي فرنسا بركلات الترجيح وتتأهل لربع نهائي اليورو

جافرانوفيتش يحتفل بهدف التعادل القاتل لسويسرا. المصدر: رويترز

ولم تتوقف الإثارة عند هذا الحد، إذ كاد الجناح الفرنسي كينغسلي كومان أن يخطف بطاقة التأهل قبل نهاية الوقت الأصلي، حيث سدد كرة هائلة من الرواق الأيسر ارتطمت بالعارضة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

واستمر التعادل بين المنتخبين طوال شوطي المباراة الإضافيين على الرغم من الهجمات المتتالية من جانب فرنسا، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح من أجل حسم بطاقة التأهل.

وابتسمت ركلات الترجيح لمنتخب سويسرا الذي سجّل لاعبوه 5 ركلات كاملة، بينما سجّل لاعبو المنتخب الفرنسي 4 ركلات فقط، وأهدر النجم كيليان مبابي الركلة الأخيرة ليهدي بطاقة التأهل للمنتخب السويسري.