الكشف عن أسباب انضمام برشلونة لدوري السوبر الأوروبي

كشف تقرير صحفي إسباني عن أسباب تراجع خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة، عن موقفه الرافض لإقامة مسابقة دوري السوبر الأوروبي، التي سوف تضم أندية النخبة في القارة العجوز.

وأعلن 12 ناديًا من كبار قارة أوروبا، مساء الأحد، بشكل رسمي إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني.

وتضمن الإعلان أسماء الأندية المؤسسة للبطولة، وهي: ميلان، آرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام. كما ستتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي.

وكان لابورتا قد شدد أثناء حملته الإنتخابية على رفضه القاطع لإقامة مسابقة دوري السوبر الأوروبي، ولكنه تراجع عن موقفه وأعلن موافقة النادي الكتالوني على المشاركة في المسابقة.

وقال رئيس البلوغرانا في تصريحات صحفية أثناء حملته الانتخابية: ”أعتقد أن السوبر الأوروبي يقتل صناعة كرة القدم. إنها مجرد مسألة متعلقة بالمال“.

وواصل: ”لدي القليل من المعلومات التفصيلية حول كيفية تنظيم المسابقة. لكني أرى أن المال ليس كل شيء“.

لماذا تراجع لابورتا عن موقفه من دوري السوبر الأوروبي؟

نادي برشلونة أعلن موافقته على المشاركة في سوبر ليغ. المصدر: رويترز

لماذا تراجع لابورتا عن موقفه من دوري السوبر الأوروبي؟

صحيفةماركاالإسبانية استعرضت في تقرير لها الأسباب التي دفعت رئيس النادي الكتالوني للعدول عن موقفه الرافض لتنظيم المسابقة المنشقة عن دوري أبطال أوروبا.

وأكدت الصحيفة في تقريرها أن الأزمة المالية التي يمر بها النادي الكتالوني أجبرت لابورتا على إعادة التفكير في الأمر، خاصة وأن مسابقةسوبر ليغتضمن للأندية المشاركة بها الحصول على عوائد مالية ضخمة.

ووفقًا للصحيفة الإسبانية، فإن مجموع عوائد المشاركة في دوري السوبر سيبلغ أكثر من 3 أضعاف ما تحصده الأندية من المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

ووأوضحت الصحيفة أن كل نادٍ من الأندية المؤسسة للمسابقة سيحصل على أكثر من 400 مليون يورو لمجرد قبول الانضمام للمؤسسين، فين حين سيتم مضاعفة العوائد في حال التقدم في المسابقة أو التتويج بلقبها.

وأضافت أن الفريق الفائز باللقب سيحصل على ما يقرب من 400 مليون يورو، مقارنة بـ 120 مليون يورو التي يتم منحها للفائزين بدوري أبطال أوروبا كل عام.

وستمثل هذه العوائد دفعة كبرى للنادي الكتالوني الذي تحاصره الديون خلال الفترة الحالية، وهو الموقف الذي يكبّله عن إبرام تعاقدات كبرى لتعزيز صفوفه.

ودفع الموقف المالي المتعثر إدارة البلوغرانا للموافقة على المشاركة في المسابقة الأوروبية الجديدة، سعيًا للحصول على دفعة مالية تنقذ النادي من أزمة الديون وتعيد التوازن لميزانيته المرهقة.