الكشف عن حجم عوائد دوري السوبر الأوروبي

كشفت تقارير صحفية إسبانية عن حجم العوائد المالية الضخمة التي ستتدفق على خزائن الأندية الأوروبية المشاركة في مسابقة دوري السوبر الأوروبي المستحدثة.

وأعلن 12 ناديًا من كبار قارة أوروبا، مساء الأحد، بشكل رسمي إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني.

ونشر الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد بيانًا موحدًا للأندية الـ12، جاء فيه: ”أعلن 12 ناديًا من أهم الأندية الكروية في أوروبا اليوم توصلهم إلى اتفاق لإطلاق مسابقة جديدة، هيسوبر ليغ، بقيادة الأندية المؤسسة لها“.

وأضاف البيان: ”الأندية المؤسسة للمسابقة هي ميلان، آرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام. وستتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي الذي سيبدأ في أقرب وقت ممكن“.

وعقب إعلان بيان تأسيس المسابقة الجديدة، اتُهمت الأندية على الفور بالجشع وتم تهديدها بالمعاقبة الدولية. فيما أشارت الأندية إلى أنه سيتم الإعلان عن ثلاثة أعضاء مؤسسين آخرين، مع وجود خمسة أماكن أخرى تمنح من خلال نظام تأهل سنويًا، على أن تبدأ النسخة الافتتاحية في أقرب وقت ممكن.

ووفقًا لصحيفةماركاالإسبانية، فإن مجموع عوائد المشاركة في دوري السوبر سيبلغ أكثر من 3 أضعاف ما تحصده الأندية من المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

وأوضحت الصحيفة أن كل نادٍ من الأندية المؤسسة للمسابقة سيحصل على أكثر من 400 مليون يورو لمجرد قبول الانضمام للمؤسسين، فين حين سيتم مضاعفة العوائد في حال التقدم في المسابقة أو التتويج بلقبها.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن الفريق الفائز باللقب سيحصل على ما يقرب من 400 مليون يورو، مقارنة بـ 120 مليون يورو التي يتم منحها للفائزين بدوري أبطال أوروبا كل عام.

كم ستبلغ عوائد المشاركة في دوري السوبر الأوروبي؟

جماهير ليفربول تعترض على المسابقة الجديدة. المصدر: رويترز

عوائد دوري السوبر الأوروبي تفوق دوري الأبطال بـ3 أضعاف

وأكدت الصحيفة أنه لم يتم تأكيد هذه الأرقام من جانب الأندية المؤسسة لدوري السوبر، لكنه من المتوقع ألا تقل العوائد عن ثلاثة أضعاف تلك التي تجنيها الأندية حاليًا في دوري الأبطال.

وأضافتماركافي تقريرها أنه يُعتقد أن عوائد البث التلفزيوني في دوري السوبر قد تصل قيمتها إلى 10 مليارات يورو، مقارنة بأربعة ملايين يورو حققها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2020 من مسابقاته، والتي شاركها مع الاتحادات الأعضاء.

وفي سياق متصل، قال مصرف جيه بي مورجان، اليوم الإثنين، إنه سيمول دوري السوبر الأوروبي الجديد، وفقًا لما أكدته وكالةرويترز“.

وجيه بي مورجان، بنك أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المالية المصرفية، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة، مع إجمالي أصول الولايات المتحدة 2.515 تريليون دولار.

كما يعد المزود الرئيسي للخدمات الماليَّة، استنادًا إلى ترتيب مجلة فوربس، وهو ثالث أكبر شركة مساهمة عامة في العالم.