كأس السوبر الإسباني.. بوابة كومان لمنصات التتويج

حين عاد إلى برشلونة، الفريق الذي تألق في صفوفه كلاعب، ليتولى مهمة المدرب في شهر أغسطس الماضي، تعهد الهولندي رونالد كومان بإعادة النادي الكتالوني إلى القمة، لاسيما على صعيد دوري أبطال أوروبا حيث فشل الفريق في الوصول الى أبعد من نصف النهائي في المواسم الخمسة الماضية.

وبعد أن بدأ مشواره التدريبي كخلف لكيكي سيتين إثر الهزيمة المذلة أمام بايرن ميونخ الألماني 2-8 في ربع نهائي دوري الأبطال، بشكل متعثر جدًا جعل من الفريق يقدم أسوأ بداية موسم له من حيث عدد النقاط بعد 6 مباريات (8 نقاط وهو نفس عدد نقاطه في موسم 2002-2003)، نجح كومان في الأسابيع الأخيرة في إعادة فريقه إلى المسار الصحيح بثلاثة انتصارات متتالية.

وها هو الآن أمام فرصة الفوز بلقبه الأول كمدرب مع الفريق الذي دافع عن ألوانه كلاعب بين عامي 1989 و1995 وساهم في قيادته لإحراز لقب الدوري الإسباني 4 مرات متتالية بين عامي 1991 و1994 خلال حقبةفريق الأحلامبإشراف مواطنه الراحل كرويف. كما لعب دورًا أساسيًا في نيله لقب كأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري الأبطال حاليًا) عام 1992 بتسجيله هدف المباراة الوحيد في النهائي ضد سامبدوريا الإيطالي من ركلة حرة صاروخية.

ويبدأ الهولندي مشواره القصير نحو لقب كأس السوبر الإسباني مساء الأربعاء حين يتواجه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه مع ريال سوسيداد في نصف نهائي المسابقة.

وتشارك أربعة فرق في مسابقة كأس السوبر الإسباني بحلتها الجديدة، هي برشلونة بصفته وصيفًا للدوري وغريمه ريال مدريد بطل الدوري وحامل اللقب، وريال سوسيداد وأتلتيك بيلباو اللذان وصلا إلى نهائي الكأس الموسم الماضي والذي أرجىء إلى 4 أبريل المقبل بسبب تداعيات فيروس كورونا.

ويأمل برشلونة الإفادة من استفاقة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي في كأس السوبر الإسباني من أجل تخطي سوسيداد الذي تراجع مستواه في الأسابيع الأخيرة بعد أن كان متصدرًا للدوري، وفشل في تحقيق الفوز سوى مرة يتيمة في مبارياته الـ12 الأخيرة ضمن جميع المسابقات.

واستعاد ميسي مؤخرًا المستويات التي عهدتها منه جماهير كرة القدم في السنوات الـ15 الأخيرة بعد بداية باهتة للموسم، وقاد فريقه إلى انتصاره الثالث تواليًا بتسجيله وزميله الفرنسي أنطوان غريزمان ثنائية في الفوز 4-0 على مضيفه غرناطة مساء السبت في الدوري.

ورفع أفضل لاعب في العالم 6 مرات رصيده إلى 11 هدفًا في الليغا هذا الموسم وارتقى إلى صدارة ترتيب الهدافين، في حين يسعى اللاعب لقيادة فريقه لحصد لقب كأس السوبر الإسباني والعودة لمنصات التتويج بعد غياب غير معتاد.

ورفع فريق كومان الذي بقي من دون هزيمة في الدوري للمباراة الثامنة تواليًا، رصيده إلى 34 نقطة في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن الغريم ريال مدريد الثاني الذي اكتفى بتعادل سلبي مع أوساسونا، وأربع نقاط عن أتلتيكو مدريد المتصدر الذي تأجلت مباراته مع بيلباو بسبب الأحوال الجوية، ليرتفع عدد مبارياته المؤجلة إلى 3 مباريات.

كأس السوبر الإسباني.. كومان يحلم بلقبه الأول في قلعة كامب نو

ميسي يحتفل بهدفه في شباك بيلباو في الليغا. المصدر: رويترز