الكشف عن قائمة أغلى لاعبي العالم في 2021

كشف مركز CIES السويسري، المتخصص في الإحصائيات الرياضية، عن قائمة بأغلى لاعبي كرة القدم في العالم خلال العام الجاري، من حيث القيمة السوقية.

واعتمد المركز المتخصص في إعداد قائمته على احتساب القيمة الفنية للاعب وعمره الحالي، بالإضافة إلى الفترة المتبقية على نهاية عقده مع فريقه الحالي، وهو ما يؤثر على قيمته السوقية المتوقعة في حال قرر الرحيل.

وبناءً على هذه الخوارزمية التي اعتمد عليها المركز، فإن اللاعبين الذين تتبقى على إنتهاء عقودهم فترة قصيرة، تنخفض قيمتهم السوقية بشكل تلقائي، نظرًا لسهولة إتمام التعاقد معهم من جانب الأندية الراغبة في ضمهم، على عكس أصحاب العقود طويلة الأمد.

وتصدر النجم الإنكليزي الشاب ماركوس راشفورد، مهاجم مانشستر يونايتد، قائمة أغلى لاعبي العالم، بقيمة سوقية بلغت 165.6 مليون يورو. وينتهي عقد راشفورد مع الشياطين الحمر في عام 2024، وهو ما يؤثر بشكل إيجابي على ارتفاع قيمته السوقية الحالية.

وفي المركز الثاني، حل المهاجم النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند، نجم بوروسيا دورتموند الألماني، بقيمة سوقية بلغت 152 مليون يورو.

وجاء الظهير الإنكليزي ترينت ألكسندر أرنولد لاعب فريق ليفربول في المركز الثالث، وبلغت قيمته السوقية الحالية 151.6 مليون يورو.

ونظرًا لاقتراب عقده مع باريس سان جيرمان على نهايته، فقد تراجع النجم الفرنسي كيليان مبابي للمركز الخامس في هذه القائمة، بقيمة سوقية تبلغ 149.4 مليون يورو.

أما بالنسبة للنجم المصري محمد صلاح، هدّاف ليفربول، فقد احتل المركز الثاني عشر في قائمة أغلى لاعبي العالم، وبلغت قيمته السوقية الحالية 134 مليون يورو.

كما شهدت القائمة تراجعًا حادًا لنجمي الكرة العالمية، ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وذلك بالنظر لتقدمهما في العمر، بالإضافة إلى قرب إنتهاء عقودهما مع برشلونة ويوفنتوس على نهايتها.

وجاء ميسي في المركز السابع والتسعين في هذه القائمة، بقيمة سوقية بلغت 54 مليون يورو، بينما خرج رونالدو من قائمة الـ100 الأوائل وحل في المركز 131، بقيمة سوقية بلغت 47 مليون يورو.

وفيما يلي قائمة الـ10 الأوائل في قائمة أغلى لاعبي العالم:

1- ماركوس راشفوردمانشستر يونايتد (165.6 مليون يورو).

2- إيرلينغ هالاندبوروسيا دورتموند (152 مليون يورو).

3- ترينت ألكسندر أرنولدليفربول (151.6 مليون يورو).

4- برونو فيرناديزمانشستر يونايتد (151.1 مليون يورو).

5- كيليان مبابيباريس سان جيرمان (149.4 مليون يورو).

6- جادون سانشوبوروسيا دورتموند (148.3 مليون يورو).

7- جواو فيليكسأتلتيكو مدريد (141.5 مليون يورو).

8- ألفونسو دافيزبايرن ميونخ (139.2 مليون يورو).

9- رحيم ستيرلينغمانشسستر سيتي (136.9 مليون يورو).

10- كاي هافيرتزتشيلسي (136 مليون يورو).