أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

وصل البرتغالي جايمي باتشيكو إلى مصر منذ أيّام ليبدأ مهمته رسميًا لتدريب نادي الزمالك المصري، باتشيكو سيستعين بـ3 مساعدين أجانب إلى جانب مدحت عبد الهادي أحد أفراد الجهاز الفني الحالي للنادي، ووقع المدرب البرتغالي عقد بقيمة مليون و300 ألف يورو.

تجربة باتشيكو مع الزمالك ليست الأولى حيث سبق أن تولى قيادة الفريق خلال موسم 2014-2015 لمدة 12 مباراة بالدوري حقق فيها 9 انتصارات وتعادلين وخسارة وحيدة، قبل أن يستقيل ليتوجه لتدريب الشباب السعودي.

 

وبالعودة قليلاً إلى الوراء نجد أنّ تاريخ الكرة في مصر حافل بالمدربين البرتغاليين وخاصة ناديي الزمالك والأهلي، نستعرض اليوم أبرز تجاربهم في الدوري المصري.

  • مانويل جوزيه –  الأهلي

والبداية مع مانويل جوزيه المدير الفني السابق للشياطين الحمر وهو أحد أشهر وأنجح المدربين البرتغالين في تاريخ النادي الأهلي والدوري المصري عموماً.

تولّى جوزيه تدريب الأهلي في 3 مرّات متفرقة، الأولى كانت في 2001، حين نجح في قيادة الأهلي للتتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر الإفريقي.

ثم رحل جوزيه وعاد مرة أخرى في شتاء 2004 ليحقق نجاحات كبيرة، حيث فاز بـ 3 ألقاب دوري أبطال إفريقيا أعوام 2005 و2006 و2008، بالإضافة لتحقيق بطولة الدوري ست مرات وبطولة كأس مصر في مناسبتي، كما فاز ببطولة كأس السوبر المصري 4 مرات والسوبر الإفريقي ثلاث مرات ليرحل في 2009 ويعود مرة أخيرة في 2011.

 

  • نيلو فينغادا – الزمالك

نادي الزمالك هو الآخر كانت له تجربة مع برتغالي آخر في موسم 2003/ 2004 وهو المدرب نيلو فينجاد،نيلو حقق مع الزمالك بطولتين ولكنه قدم سلسلة من النتائج المتواضعة فى 6 مباريات خسر 3 وربح مثلهم ليستقر الأمر فى النهاية للإستغناء عن خدماته.

  • توني اوليفيرا- الأهلي

أمّا البرتغالي توني اوليفيرا فتولى تدريب الأهلي في موسم 2003-2004 وحقق معه نتائج متواضعة على المستويين المحلي والأفريقي ما أدى لاقالته قبل نهاية ذلك الموسم.

 

  • جوسفالدو فيريرا- الزمالك

كذلك البرتغالي جيسفالدو فيريرا الذي تولى تدريب نادي الزمالك في فبراير 2015 حتى نوفمبر من نفس العام، وبالرغم من الفترة القصيرة جدا نجح البرتغالي في تحقيق لقبين وهما الدوري المصري وكأس مصر.

ونجح فيريرا في الفوز في 20 مباراة من ضمن 27 خاضها مع القلعة البيضاء، وتعادل في 4 مباريات وخسر في 3 مباريات فقط،  وسجل اللاعبين خلال عهده 57 هدفًا واستقبلت شباكهم 20 هدف.

  • أوغوستو إيناسيو- الزمالك

قاد البرتغالى إيناسيو الزمالك في موسم 2017، في 20 مباراة بالدوري ودوري الأبطال كأس مصر حقق الفوز في 10 مواجهات فقط وتعادل في خمس مباريات وخسر مثلهم، وسجل اللاعبين تحت قيادته 26 هدف واستقبلت شباك الفريق 20 هدف.