أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (لاغازيتا ديللو سبورت)

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، إن نشاط كرة القدم لن يُستأنف إلا بعد انتهاء حالة الطوارئ العالمية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد في مناطق متفرقة من العالم.

وتحدث رئيسفيفافي حوار لصحيفةلاغازيتا ديللو سبورتالإيطالية عن التحديات التي تواجه صناعة كرة القدم في الوقت الراهن، بعد أن تم تأجيل وتعليق البطولات الكروية مراعاة للوضع الصحي العالمي.

وقال إنفانتينو: ”الصحة تأتي أولًا وقبل كل شئ، نحن لا نعرف متى تعود الأمور إلى طبيعتها، نتمنى أن يصبح كل شئ على ما يرام، ولكن علينا الاستعداد للأسوأ“.

وتابع: ”لكي نكون واضحين، سنلعب مرة أخرى عندما نتمكن من القيام بذلك دون تعريض صحة أي شخص للخطر. جميع الاتحادات وروابط الدوريات تتابع توصيات الحكومات ومنظمة الصحة العالمية. وأود أن أشكر الأطباء والممرضات وجميع الذين يخاطرون بحياتهم لإنقاذ الآخرين، إنهم أبطال“.

وعن دعم الاتحاد الدولي للاتحادات القارية في الأزمة الراهنة، قال إنفانتينو: ”لقد أظهرنا روح التعاون والتضامن مع أوروبا وأمريكا الجنوبية بشأن تأجيل بطولتي يورو 2020 وكوبا أمريكا، الآن علينا التفكير في أجندة مباريات المنتخبات الوطنية والتعديلات المؤقتة عليها، وكيفية حل مشكلة عقود اللاعبين التي سوف تنتهي في شهر يونيو المقبل“.

وتابع: ”نحن بحاجة لحماية العقود دون الإضرار باللاعبين أو الأندية، كما يجب علينا تعديل فترات التسجيل. نحتاج إلى اتخاذ بعض التدابير العاجلة، ولكن في كل الأحوال علينا جميعًا أن نقدم تضحيات مراعاة للموقف العالمي الإستثنائي“.

كما أشار رئيس “فيفا” إلى أن الأزمة الحالية قد تحمل في طياتها بعض الحلول الإصلاحية لكرة القدم، حيث قال: “يجب أن ننظر إلى الفرص، ربما يمكننا إصلاح كرة القدم العالمية من خلال هذه الأزمة، ربما يمكننا تغيير الشكل الحالي لها بتنسيقات مختلفة، عن طريق تنظيم بطولات أقل ولكن أكثر إثارة للاهتمام، مع مشاركة عدد أقل من الفرق ولكن أكثر توازنًا، ولعب مباريات أقل لحماية صحة اللاعبين، ولكن أكثر تنافسية”.

وأكد إنفانتينو أن تفشي فيروس كورونا المستجد سيكون له تأثير كبير على اقتصاد كرة القدم، محذرًا من أزمة ركود إقتصادي قد تطال جميع الصناعات في العالم.

وكانفيفاقد قرر في وقت سابق تأجيل بطولة كأس العالم للأندية في نسختها الجديدة، والتي كان من المقرر إقامتها في الصين في صيف العام القادم، مراعاة للمواعيد الجديدة لبطولتي كأس أوروبا وكوبا أمريكا.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ أيضاً:

كيف ستكون تداعيات تأجيل أولمبياد طوكيو على الاقتصاد الياباني؟

رسميا.. تعليق منافسات الدوري الإسباني لأجل غير مسمى