أخبار الآن | النرويج – CNA – NDTV – NEWS.com – Gatton Star

يمارس الكثير من الأشخاص في النرويج رياضة “غطسة الموت” المسماة محلياً بـ”دود” أي الموت. وظهرت هذه الرياضة قبل نصف قرن تقريباً، وباتت تتجاوز حدود النرويج، وهي كانت هواية تهدف إلى نيل إعجاب الشابات.

ومؤخراً، فقد أقيمت بطولة العالم للدود في أغسطس/آب الحالي في أوسلو، وقد شارك نحو 40 ممارساً لهذه الرياضة، وبينهم الكثير من النرويجيين، إلى جانب بعض السويديين وإسباني ودنماركي وفنلندي.

وبدأت المواجهة في مجمع فروغنربادت البلدي عند أقدام منصة غوص بيضاء مع تمارين إحماء متنوعة. وفي السياق، أشار مورتن فالتنغ، أكبر المشاركين سناً والبالغ من العمر 60 عاماً، إلى أن “هناك شعوراً بالتوتر”.

ويعتبر فالتنغ أحد روّاد هذه الرياضة، حيث بدأ بممارستها مع 4 رفاق له في العام 1972. وفي سياق حديثه، قال: “لم نكن نفكر كثيراً في تلك الفترة. كنا نريد الاستمتاع بوقتنا. كنا نغوص ونقفز، كنا نريد القيام بشيء جديد. كانت تأتي 5 فتيات لرؤيتنا أيضاً”.

وتواصلت ممارسة هذا النشاط إلى أن أسست مجموعة أخرى من الأصدقاء النرويجيين في عام 2008 أول “بطولة عالم”. وتقوم الرياضة على الصعود إلى المنصة الواقعة على ارتفاع 10 أمتار مع عرض للعضلات والرقص وإثارة حماسة المتفرجين مع موسيقى صاخبة. أما المرحلة الثانية فتقوم على القفز، لينفصل المشارك عن المنصة للقاء مرتقب مع الهواء والمياه.

ومع هذا، فإنّ الخطأ ممنوع عندما يصل الغواص إلى المياه بسرعة 70 كيلومتراً في الساعة، وقد يصاب البعض برضوض وبدوران وإصابات جراء ارتطام الركبتين بالأنف في حال دخل المشارك المياه بطريقة سيئة. وفي المرحلة التالية، يخرج المشارك من الحوض منتصراً ويتلقى التهاني. وتضع لجنة تحكيم علامات بالاستناد إلى الأسلوب والتوقيت والابتكار وحجم المياه التي يتسبب المشارك في إفاضتها.

ومنذ سنتين، فتحت المسابقة أبوابها امام النساء اللواتي يتنافسن في فئة مكرسة لهن، وفي كل مرة تفوز ميريام هامبرغ، وهي سويدية تبلغ من العمر 22 عاماً. وتقول: “عندما أكون فوق المنصة خلال مسابقة ما، يختفي الخوف كلياً، وأكون قادرة على فعل كل شيء. لكن من دون الحضور سأرتعد من الخوف حتماً”. وتضيف: “أشقائي يمارسون هذه الرياضة منذ فترة طويلة وأنا أريد أن أتشبه بهم ولا مجال لأن أكون أقل مهارة منهم”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ضربة موجعة ليوفنتوس.. كيلليني يتعرض لإصابة بالرباط الصليبي