أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تأتي بعض قرارات حكام مباريات كرة القدم عكس ما تشتهيه رغبة اللاعبين والجمهور، وربما تمنح ضربات الجزاء في مباراة مصيرية فترجح كفة فريق على فريق آخر، وفي نهاية المطاف يظل للحكم القرار النهائي والأخير حتى لو كان غير صائب في بعض الأحيان، لذلك فهل تساعد التقنية على تيسيير مهمة التحكيم؟  

تم التوصل مؤخرا إلى "تقنية الفيديو" في مباريات كرة القدم، التي ترمي أساسا إلى التأكد من صحة القرارات الحاسمة، والتي تغير مجريات المباريات، لكن تطبيقها لا يخلو من صعوبات عدة..

 موضوع ذو صلة: لأول مرة في تاريخ كرة القدم إمرأة حكم في منافسات البوندسليغا

ونتيجة لتطبيق هذه التقنية في بعض المنافسات وتغييرها لمجرى بعض المباريات في ألمانيا، أقال الاتحاد الألماني لكرة القدم الحكم "هيلموت كروغ" بعد اتهامات بالتلاعب في استخدام تقنية مساعدة الحكام عبر الفيديو، وهذا ما دفع خبير التحكيم الدولي "أورس ماير" إلى اقتراح ثلاث نقاط من أجل انقاذ تقنية الفيديو ومساعدة الحكام، وفق (DW). 

وتوالت ردود الأفعال على إقالة الاتحاد الألماني لكرة القدم للحكم السابق "هيلموت كروغ" (61 عاما) من رئاسة وإدارة مشروع تقنية الفيديو، التي أدخلها الإتحاد هذا الموسم في الدوري الألماني على سبيل التجربة، وكان "كروغ" قد تعرض قبل إقالته الإثنين 6 نوفمبر/ تشرين الثاني لاتهامات من قبل صحيفة "بيلد" واسعة الانتشار، بالتلاعب عبر تقنية الفيديو، في مباراتين لصالح فريق "شالكه"، الذي يقع مقره في مدينة غيلزنكريشن، مسقط رأس "هيلموت كروغ".

وقال "شتيفان رويتر"، مدير نادي "أوغسبورغ" إنه تفاجأ بسرعة إقالة "كروغ" وأضاف "إنها إشارة كارثية" لمشروع تقنية الفيديو. وتابع "رويتر" الفائز مع المانشافت بمونديال إيطاليا عام 1990 : "كلنا نريد تقنية الفيديو لأن القرارات (التحكيمية) واضحة الخطأ ينبغي القضاء عليها".

لكن الاتحاد الألماني لكرة القدم نفى الثلاثاء 7 نوفمبر/ تشرين الثاني لوكالة الأنباء الرياضية (س ي د) أن تكون إقالة "كروغ" من رئاسة مشروع تقنية الفيديو وتعيين "لوتس ميشائيل فروليش" بدلا منه له علاقة بالاتهامات بالتلاعب، وأكد "روني تسيمرمان"، نائب رئيس الاتحاد أن "القرار تم اتخاذه في المقام الأول من أجل حماية مجال التحكيم ومشروع تقنية الفيديو وأخيرا وليس آخرا حماية هيلموت كروغ كشخص".

اقرأ أيضا: أبرز مهن وأعمال حكّام مباريات بطولة كأس العالم