أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (DW)

عرف في الكثير من الدول أن النجومية في مجال الرياضة تساعد على الخروج من دائرة الفقر وتحقيق ثروة تغير حياة النجوم.. الكثيرون من نجوم كرة القدم قدموا من أوساط فقيرة جدا، لكنها ليست قاعدة تنطبق على الكل.. فالبعض منهم قدموا من أسر غنية وأوساط نافذة ماليا بل وسياسيا بينهم لاعبون عرب. فهل نجحوا؟

فرانك لامبارد "يونيور"

لاعبون دخلوا عالم كرة القدم وهم "أثرياء".. من بينهم "عرب"

لاعب خط وسط "البلوز" (تشيلسي) السابق يعد أحد أساطير النادي اللندني. كان فرانك لامبارد "الأب"، مدافعا أيسر بفريق "ويستهام يونايتد"، وجمع قدرا لا بأس به من الأموال. وفي طفولته زار فرانك لامبارد "الابن" مدرسة للنخبة في "إسيكس"، قبل أن يلعب لفريق ويستهام، يقول موقع "ليغالايف نت". ثم انتقل من ويستهام إلى سوانزي سيتي، ثم إلى تشيلسي حيث بقي به 13 عاما، ليكتب تاريخا في النادي العريق. وغادره إلى مان سيتي 2014، قبل مغادرته لبريطانيا كلها بعدها بعام إلى الولايات المتحدة، حيث أنهى مسيرته كلاعب في بداية العام الجاري في فريق نيويورك.

جيرارد بيكيه

لاعبون دخلوا عالم كرة القدم وهم "أثرياء".. من بينهم "عرب"

والدته السيدة "مونتسرات"، هي مديرة إحدى أشهر المستشفيات في برشلونة لعلاج إصابات العمود الفقري، أما جده "أمادور بيرنابيو"، فرغم تشابه اسمه مع اسم ملعب ريال مدريد إلا أنه لم يكن موظفا لدى الريال، وإنما كان مديرا بنادي برشلونة. وصحيح أن الطريق كان ممهدا أمام بيكيه ليسير في طريقه الصحيح كلاعب، إلا أنه وصل إلى الألقاب مع مانشستر يونايتد وبرشلونة ومنتخب إسبانيا من خلال مجهوده هو وليس بمساعدة والدته أو جده.

موضوع ذو صلة: بالفيديو.. أثرى 10 لاعبين كرة القدم في العالم

ريكاردو كاكا

لاعبون دخلوا عالم كرة القدم وهم "أثرياء".. من بينهم "عرب"

يقول موقع "ليغالايف" إن "ريكاردو كاكا" لم يكن ينتمي إلى عائلة بالغة الثراء لكن والده كان مهندسا ووالدته مدرسة وينتميان إلى قمة الطبقة الوسطى في البرازيل. وهذا على العكس من نجوم برازيليين آخرين ممن جاءوا من طبقات فقيرة ومعدمة.

"ميدو" المصري
إنه من عائلة "وصفي"، إحدى العائلات النافذة في مصر. كان والده "حسام وصفي" لاعب كرة قدم أيضا، وافتتح شركة سياحة؛ فأصبحت العائلة ميسورة الحال بشكل كبير. وكانت لدى ميدو الموهبة اللازمة ليصبح أحد أساطير كرة القدم. وكون في صغره مع إبراهيموفيتش ثنائيا هجوميا رائعا في أياكس امستردام. ورغم أن إبراهيموفيتش عاش ظروف طفولة وصبى معقدة وصعبة في السويد، إلا أنه أظهر الالتزام والجدية، بينما غابت تلك الخصلتان عن ميدو آنذاك، لتضيع الفرصة على مصر ليكون لديها نجم أسطوري.

الساعدي القذافي 
من اسمه بدأت شهرته، فوالده العقيد معمر القذافي غني عن التعريف. ولعب الساعدي القذافي في بدايته لأهلي طرابلس ثم لاتحاد طرابلس ولكنه أراد أن يبتعد عن والده وبلده، فوقع عقدا مع نادي بيركيركارا المالطي، لكنه لم ينفذ العقد وذهب إلى إيطاليا والتحق بنادي بروجيا وتعاقد مع مارادونا ليكون مدربه ومستشاره الشخصي، ولعب مع الفريق مباراة واحدة. وبعد ذلك انضم إلى أودينيزي ولعب معه مباراة أيضا، ثم نادي الجماهيرية، ثم سامبدوريا جنوا. لكن الأموال لا تشترى الموهبة. 

اقرأ أيضا: متشرد جزائري يتحول الى مليونير بسبب هبة من النجم "محرز"!