طشقند, أوزباكستان, 10 سبتمبر 2013, وكالات, أخبار الآن-
حقق المنتخب الاردني ( منتخب النشامى ) مساء اليوم، فوزا تاريخيا في تصفيات كأس العالم، بعد أن حقق الفوز على المنتخب الأوزبكي بطشقند، بضربات الترجيح، وهو ما يؤهله للترشح لملاقاة احد فرق امريكا الجنوبية في مباراة حاسمة للتأهل لكأس العالم.
وهي المرة الأولى في تاريخ الاردن التي يحقق فيها المنتخب هذه النتيجة، ويقود المنتخب نجم الكرة المصرية حسام حسن.
وقد فاز الفريق بركلات الترجيح بنتيجة 9 – 8 لصالح الأردن، بعد تعادله في وقت المبارة الأصلي والإضافي.
وخاض منتخب الأردن مباراة تاريخية رفض فيها غير الفوز على مضيفه الاوزبكي.
وتأهل المنتخب الاردني الفائز من الملحق الآسيوي لمقابلة خامس تصفيات أميركا الجنوبية لتحديد المتأهل منهما إلى مونديال البرازيل.
ولم يسبق لاي من المنتخبين ان بلغ نهائيات كأس العالم، ومرة جديدة فشلت اوزبكستان في اجتياز الملحق الاسيوي بعد تصفيات 2006 امام البحرين وان تكون اول منتخب من منطقة وسط اسيا يتأهل الى المونديال.
يذكر ان منتخب البحرين عبر الملحق الاسيوي مرتين لكنه سقط في المحطة الاخيرة، اولا امام ترينيداد وتوباغو في تصفيات مونديال المانيا 2006، وثانيا امام نيوزيلندا في تصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010.
على ملعب “باختاكور” في العاصمة الاوزبكية، افتتح المضيف التسجيل مبكرا عبر انزو اسماعيلوف اثر ضربة حرة (5).
وحاول لاعبو المدرب المصري حسام حسن الذي مثل منتخب مصر في مونديال ايطاليا عام 1990، والذي خلف العراقي عدنام حمد بعدما قاده الاخير حتى مرحلة الملحق، معادلة الارقام، ونجحوا بذلك قبل انتهاء الشوط الاول بتسديدة صاروخية على الطائر من مسافة بعيدة اطلقها سعيد مرجان سكنت الزاوي اليسرى للحارس مورتوجون زوخوروف (42).
وحصل سنجر توروسونوف على فرصة ذهبية اذ سدد من داخل المنطقة كرة صاروخية علت عارضة الحارس عامر شفيع (57).
وكان الطرف الاوزبسكتاني الافضل بعد ذلك من حيث السيطرة على الكرة، فسعى سيرفر دجيباروف وفيتالي دنيسوف وتيمور كابادزي للوصول الى المرمى الاردني من دون نتيجة.
وفي الدقيقة 100 انقطع التيار الكهربائي في الملعب لمدة 18 دقيقة قبل ان يستكمل الشوط الاضافي الاول.
وكانت ركلات الترجيح ماراثونية على غرار المباراة التي دامت نحو 3 ساعات، فابتسمت للمنتخب الاردني الذي انقذ له الحارس عامر شفيع الركلة الاخيرة (9-8).