لبنان.. ميقاتي يوقع مرسوم الانتخابات البرلمانية ويلوّح بالاستقالة

قال نجيب ميقاتي، رئيس وزراء لبنان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن توقف جلسات مجلس الوزراء منذ الثاني عشر من شهر تشرين الأول أكتوبر الماضي، يشكل خللا بنيويا في عمل الحكومة لا يمكن تجاهله أو التغاضي عنهن مشيرًا إلى عقده الكثير من الاتصالات مع الأحزاب المختلفة لعودة الجلسات في أقرب وقت.
لم تجتمع الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي منذ 12 تشرين الأول/أكتوبر جراء رفض وزراء حزب الله وحليفته حركة أمل عقد أي جلسة ما لم تكن مخصصة للبت بمصير المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار الذي يطالبان بعزله ويتهمانه بـ”التسييس”.
والانتخابات النيابية التي تشكل محطة مفصلية يترقبها الشعب اللبناني، وكذلك المجتمع الدولي. رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي لم ينتقد فقد تعطيل عمل الحكومة، بل لوح بالاستقالة وقال: “إذا كانت استقالتي تؤدي للحل فلن أتقاعس عنها”
وأكد رئيس الحكومة توقيعه مرسوم الانتخابات النيابية، مؤكدا أنه سيسعى لعقد الانتخابات في موعدها.

البرازيل.. 20 قتيلاً و63 ألف نازح بسبب الفيضانات

ارتفعت حصيلة الفيضانات التي تسبّبت بها أمطار غزيرة هطلت على ولاية باهيا في شمال شرق البرازيل منذ تشرين الثاني/نوفمبر إلى 20 قتيلاً و63 ألف نازح، بحسب ما أعلنت السلطات.
عشرات البلاد في شمال شرق البرازيل، تعيش في مأساة منذ أن بدأت الفيضانات في نوفمبر الماضي، ارتفع عدد البلدات التي أعلنت حالة الطوارئ إلى 72، بينها 58 بلدية تعاني من أزمات شديدة بسبب الفيضانات.
الفيضانات حدثت بعد انهيار سدين خلال عطلة نهاية الأسبوع ,لجأ المسؤولون إلى وسائل التواصل الاجتماعي لحث السكان القريبين من السدين على الاحتماء من مياه الفيضانات.
وسُجّلت حالتا وفاة جديدتان في مدينة إيتابونا حيث قضى شاب يبلغ من العمر 21 عاماً بعدما جرفته الفيضانات، في حين لقيت امرأة تبلغ من العمر 33 عاماً في انهيار أرضي.

إلقاء القبض على قيادي داعشي بازر في سوريا

شكل سقوط محمد عبد العواد الملقب “رشيد” أحد قادة داعش الكبار على يد قوات سوريا الديمقراطية، حلقة جديدة في سلسلة النزيف القيادي الذي تعرض له داعش، خلال الأشهر القليلة الماضية، إذ أتى بعد فترة وجيزة من سقوط “حجي حامد “، نائب أبوبكر البغدادي و أحد أبرز المسؤولين الماليين في داعش، والذي ألقت الاستخبارات العراقية القبض عليه مؤخرا