مصر ترفض تهجير أهالي غزة لجنوب القطاع

خرج الآلافُ من سكان قطاع غزة من المناطق الشرقية والشمالية والغربية نازحين نحو جنوبِ القطاع بعد أسبوع من عنفِ الغارات الإسرائيلية وحممِ القذائف والتهديد بشنِ المزيد من الضرباتِ والاجتياح البري للقطاع.

نزوحُ قسري جاء بعد منشوراتٍ ورسائلَ تحذيرية إسرائيلية دفعت آلاف الفلسطينيين من سكان غزة لحمل ما تيسر من متاعِـهم والتوجه نحو الجنوب حيث يبدو أن المرحلةَ الثانية من الانتقامِ الإسرائيلي على هجومِ حماس بدأت.. مرحلةُ مهدت لها إسرائيل بإبلاغ الأمم المتحدة بضرورةِ إخلاء المدنيين بيوتهم في شمالِ القطاع خلال 24 ساعة.

إضافة إلى الحصارِ الذي تفرضه إسرائيل والمتمثل في قطع إمدادات الوقود والمياه والكهرباء عن القطاع.

كانت هذه النقاط محور نقاش حلقة اليوم من برنامج “ستديو أخبار الآن

تهجير سكان غزة

حول ما اذا ستفتح هذا الموضوع قال الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي أستاذ العلوم السياسية في جامعة حلوان “ليس فقط مصر، بل العالم العربي يواجه هذه المعضلة، وفي الحقيقة الغرب وإسرائيل تعاملوا مع العرب بشكل جزئي وهذا يفرغ معظم القضايا العربية من محورها الرئيسي، وهذه واحدة من أهم المشكلات التي نواجهها في كل القضايا العربية والأزمات المحيطة بنا بصفة مستمرة”.

هل سيتم نقل أهالي غزة إلى مصر؟ وما موقف مصر من ذلك؟

وأضاف ” مايتعلق في الوضع في غزة، من الواضح أن هناك مخطط قديم-حديث، لعبت عليه إسرائيل على العديد من المواقف المختلفة لتفريغ القضية من محتواها، وأيضاً محاولة وضع القضية الفلسطينية في إطار محاولة البدء من النقطة صفر على اعتبار أن كل ما يتم فعله الآن هو محاولة إجلاء الفلسطينيين من قطاع غزة من خلال أنه نقطة استفزازية في ظل تصعيد أرادت به إسرائيل تحقيق مجموعة مكتسبات على المستوى الداخلي والخارجي، فالوضع الداخلي لاسرائيل متأجج إضافة لوجود عدد من الأزمات داخل الحكومة الإسرائيلية في ظل عدم توافق لتشكيل حكومة”.

أسباب الصراع

 

 

 

رفضت السلطات المصرية السماح بدخول الذين يحملون الجنسية الأمريكية إلى معبر رفح، إلا في إطار اتفاق أشمل، يخفف من وطأة المعاناة الإنسانية في قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الثامن.

مصر ربطت بين السماح بمرور الذين يحملون الجنسية الأمريكية إلى أراضيها واتفاق يشمل إدخال المساعدات إلى غزة.

وكان عدد من حملة الجنسية الأمريكية، ومعظمهم من الفلسطينيين، قد وصلوا إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح، حيث انتظروا هناك عدة ساعات.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد صرّح في وقت سابق، بأن بلاده تسعى إلى إخراج الأجانب من غزة عبر معبر رفح.