بعد القصف الإسرائيلي حزب الله يرد بمهاجمة ثلاثة مواقع إسرائيلية في جنوب لبنان

أعلن حزب الله السبت استهداف مواقع إسرائيلية بـ”الصواريخ الموجهة وقذائف الهاون” في منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها على وقع توتر مستمر بين الطرفين بالتزامن مع حرب مستمرة منذ أسبوع بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة المحاصر.

ويأتي ذلك غداة مقتل صحافي في وكالة رويترز وإصابة آخرين بجروح بينهم مصوران لوكالة فرانس برس جراء “قذيفة صاروخية إسرائيلية”، وفق ما أعلن الجيش اللبناني.

حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية في مزارع جنوب لبنان

وأعلن حزب الله أنه “عند الساعة الثالثة والربع من عصر اليوم السبت قامت عناصره بمهاجمة المواقع الإسرائيلية في مزارع شبعا اللبنانية وهي: الرادار، رويسات العلم، السماقة، زبدين ورمثا، بالصواريخ المُوجّهة وقذائف الهاون وأصابتها إصابات دقيقة ومباشرة”.

وتشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل تبادلاً للقصف منذ الأحد، غداة بدء حركة حماس هجوماً غير مسبوق ضد إسرائيل التي ترد بقصف عنيف على قطاع غزة.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي عصر الجمعة أطراف بلدات حدودية بعد محاولة تسلل من لبنان قال مصدر أمني أن “مجموعة فلسطينية” قامت بها. ورد حزب الله على القصف بمهاجمة ثلاثة مواقع إسرائيلية “بالأسلحة المباشرة والمناسبة”.

حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية في مزارع جنوب لبنان

والسبت، حصلت محاولة تسلل ثانية وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد “كوماندوز إرهابي كان يحاول دخول الأراضي الإسرائيلية من لبنان” قبل أن تستهدفهم مسيرة وتقتل “العديد” منهم.

وقد اكتفى حزب الله، بتدخّل محدود في الحرب، لكن يرى محللون أنه قد يضطر إلى فتح جبهة جديدة في حال شنّت إسرائيل هجوماً برياً على غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري السبت “سنردّ على كلّ ضربة تأتي من لبنان بضربة”.

ومنذ بدء هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، قتل 1300 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون، وتجاوز عدد الجرحى 3200. وفي قطاع غزة، قتل 2215 شخصا بينهم 724 طفلًا على الأقل، وجرح نحو 8714 آخرون جراء القصف الإسرائيلي المكثف ردا على الهجوم.