ما مستقبل العلاقات بين السعودية وإيران؟

ألغيت مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه سباهان الإيراني، الاثنين، ضمن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا لكرة القدم “بسبب ظروف غير متوقعة”، حسب ما أعلن الإتحاد القاري في بيان.

وذكر مصدر في نادي الاتحاد رفض الكشف عن اسمه لأنه غير مخوّل بالحديث إلى الإعلام لوكالة فرانس برس أن إداريي السعودي استاؤوا من وجود تمثال نصفي للجنرال الإيراني، قاسم سليماني، الذي قتله الأمريكيون في العراق عام 2020، داخل الملعب الذي تقام عليه المباراة.

كانت هذه النقاط محور نقاش حلقة اليوم من برنامج “ستديو أخبار الآن”

شخصية عسكرية

حول هذا الموضوع قال الصحفي والإعلامي الرياضي نجيب الجداوي ” قانونيا كل القوانين الرياضية والاتحادات والمنظومات الرياضية ترفض رفضاً تاما تسيسس الرياضة وإدخال العبارات السياسية والعنصرية وتشدد على إيقاع العقوبات المغلظة على من يمارس مثل هذه الأدوار”.

تمثال سليماني في مباراة كرة قدم.. فهل سيؤثر على مستقبل العلاقات بين السعودية وإيران؟

وأضاف: “لا أرى أن ما حدث في مباراة الاتحاد وسبهان أن يؤثر على العلاقات السياسية لأن كرة القدم تقرب الشعوب والرياضة تصلح ما أفسدته السياسة، واليوم رأينا أن نادي الهلال لعب في طهران ونادي الشباب أيضاً ولم نر أي مضايقات، لأن عودة الرياضة بين السعودية وإيران بعد أن كانت تلعب في دول محايدة، كانت تدل وبشكل كبير على أن الاتحادين التزموا واتفقوا على الالتزام بالقوانين واللوائح والأنظمة التي دائما تفرضها الاتحادات الرياضية بشكل عام، أو الاتحاد الآسيوي بشكل خاص”.

إدراك الموقف

قال الدكتور عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب أستاذ الجغرافيا الاقتصادية والسياسية: “إن إيران لا تود أن تطور التوتر إلى دوائر أوسع، وعندما يتصل وزراء خارجية البلدين وهو أعلى سلطة سياسية في البلدين من أجل تطويق هذا التوتر وإنهائه مباشرة”.

تمثال سليماني في مباراة كرة قدم.. فهل سيؤثر على مستقبل العلاقات بين السعودية وإيران؟

وأضاف “أعتقد أن الاتحادات الرياضية ستستجيب لهذه المبادرة بعد هذا الاتصال بين البلدين، وأعتقد أن التوتر سيكون منتهي تماما، فقد تم اتخاذ القرار بعودة الاتحاد السعودي إلى طهران وقد لعب فريق الاتحاد في إيران وهذا يعني أن سبب التوتر أزيل والعلاقات الإيرانية السعودية مستمرة، وأدركت إيران أن هذا درس لها وأن المملكة العربية السعودية لن تتنازل عن أي ملف من الملفات التي تودها إيران وعلى رأسها الملف مع إسرائيل”.

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن أحداث مباراة اتحاد جدة السعودي وسباهان أصفهان الإيراني، يجب ألا تؤثر على علاقات البلدين، مؤكدًا أن العلاقات بين طهران والرياض تمضي قدمًا.

وذكر عبد اللهيان، في محادثة مع الصحفيين نقلتها وكالة إيرنا الفارسية، اليوم الأربعاء: “في الوقت نفسه، كنت على اتصال مع وزير الخارجية السعودي، إن العلاقات بين طهران والرياض تتقدم للأمام ويجب ألا نسمح للرياضة بأن تصبح رافعة سياسية”.