إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان الإيراني بسبب تمثال قاسم سليماني

ألغيت مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه سباهان الإيراني، الاثنين، ضمن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا لكرة القدم “بسبب ظروف غير متوقعة”، حسب ما أعلن الإتحاد القاري في بيان.

وذكر مصدر في نادي الاتحاد رفض الكشف عن اسمه لأنه غير مخوّل بالحديث إلى الإعلام لوكالة فرانس برس أن إداريي السعودي استاؤوا من وجود تمثال نصفي للجنرال الإيراني، قاسم سليماني، الذي قتله الأمريكيون في العراق عام 2020، داخل الملعب الذي تقام عليه المباراة.

وتعليقاً على الحادثة يرى الدكتور عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب أستاذ الجغرافيا الاقتصادية والسياسية بجامعة ام القرى سابقًا أن ما حصل أبعد من ذلك، حيث ظنت طهران أن الاتفاق مع المملكة مجرد تهدئة لكنها بنفس الوقت تفاجئت بأن المملكة تواصل محاصرة نفوذها في المنطقة.

وعن استخدام الرموز السياسية في الرياضة يقول محبوب: ” من المعروف أن المملكة وقفن أمام الولايات المتحدة في فصل الملف الاقتصادي والنفطي عن السياسة، وهي أيضاً لا تريد أن تخلط ملف الرياضة بالملفات السياسية، حيث من المعروف أن سليماني قتل العرب، كما ان الرياض أعطت إشارة لإيران سابقاً عندما انسحب الوفد السعودي من القاعة التي تتواجد فيها صورة قاسم سليماني”.

وأكمل: “ما حدث في مباراة الاتحاد هو رسائل سياسية من طهران للضغط على المملكة، لكن لا يوجد دولة يمكنها الضغط على السعودية، فالمملكة مبادئها واضحة”.

وتابع: “إيران لاتزال تستخدم أوراقها السابقة التي لم تعد تجدي مع التوجهات الجديدة للملكة العربية السعودية”.

وأشار محبوب إلى أن “الحادثة لن تؤثر على مسار تصحيح العلاقات بين السعودية وإيران، لكن المملكة ترسل رسالة إلى طهران أنها لن لن تستمر في علاقاتها طالما واصلت إيران نهجها القديم”.

أكاديمي سعودي يعلّق على وجود تمثال قاسم سليماني في مباراة الاتحاد وسباهان بإيران

اتفاق على إعادة المباراة

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن أحداث مباراة اتحاد جدة السعودي وسباهان أصفهان الإيراني، يجب ألا تؤثر على علاقات البلدين، مؤكدًا أن العلاقات بين طهران والرياض تمضي قدمًا.

وذكر عبد اللهيان، في محادثة مع الصحفيين نقلتها وكالة إيرنا الفارسية، اليوم الأربعاء: “في الوقت نفسه، كنت على اتصال مع وزير الخارجية السعودي، إن العلاقات بين طهران والرياض تتقدم للأمام ويجب ألا نسمح للرياضة بأن تصبح رافعة سياسية”.

وأضاف: نصيحتنا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم المعروف، هي التعليق على هذه الحادثة من الناحية الفنية، مشيرًا إلى أن هناك اتفاقا بين إيران والسعودية على أن تعاد المباراة في الوقت الذي يتفق عليه الطرفان.

وقال الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي “تم الغاء المباراة في دوري أبطال آسيا 2023-2024 ضمن المجموعة الثالثة، والتي كان من المقرر أن تجمع بين سيباهان الإيراني والاتحاد السعودي على ستاد نقش جاهان في أصفهان مساء يوم الإثنين، وذلك بسبب ظروف غير متوقعة”.

وشدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على التزامه بضمان أمن وسلامة اللاعبين والمسؤولين والجماهير وكل أطراف اللعبة. وسوف تتم إحالة الأمر إلى اللجان المعنية.