مجموعة العشرين تمارس ضغوطاً على روسيا للانسحاب غير المشروط من أوكرانيا

البيان الختامي لقمة العشرين يندد بأشد العبارات بعدوان روسيا على أوكرانيا ويطالبها بانسحاب غير مشروط، وقادة قمة مجموعة العشرين ضغطوا على روسيا لإنهاء غزوها لأوكرانيا مجتمعين على ضرورة تفادي حرب عالمية، موضوع حلقة اليوم من ستديو الآن التي بُثت صباح الأربعاء.

الزميلة سونيا الزغول تناولت ما حدث في قمة العشرين من ضغوط على روسيا ، وقالت “غياب بوتين عكس نوعا من العزلة على الساحة الدولية وبحسب المراقبين فإنه يعلم أنه غير مرحب به ولو حضر لحدث انشقاق عظيم بين الدول المشاركة في القمة”.

وأضافت “يبدو أنه تجنب المواجهات لعدم تكرار ما حدث في قمة 2014 حين احتل جزيرة القرم فما الذي يمكن أن تقدمه القمة من حلول؟ وإن كانت اقتصادية على الأقل”.

هل تنجح مجموعة العشرين في الضغط على روسيا لإنهاء الحرب على أوكرانيا؟

وفي السياق ذاته قال د.خليل عزيمة – الأكاديمي والباحث السياسي “روسيا أصبحت في عزلة كبيرة خاصة بعد التصويت ضدها في الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأضاف “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُعاني من عُزلة كبيرة، وبيان قمة العشرين عكس التأثير الكبير الذي أحدثته الحرب على الاقتصاد العالمي”.


>

وقال خليل في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن “الحرب على أوكرانيا أدت إلى وجود تهديد كبير على الأمن الغذائي ويمكن أن يغير كثير من مواقف الدول”.

وأردف أيضاً “أوكرانيا عازمة على استعادة كامل أراضيها من روسيا، وهو ما أكده الرئيس الأوكراني”.

هل تنجح مجموعة العشرين في الضغط على روسيا لإنهاء الحرب على أوكرانيا؟
وفي نفس الإطار قال أ.أمين بشير المحامي والكاتب والمحلل السياسي “من يتابع شخصية الرئيس الروسي يعرف جيداً أنه لن يستسلم بسهولة”.

وأضاف “يعلم بوتين جيداً أن العالم كله أصبح ضده الآن، ويرفض الحرب التي يشنها على أوكرانيا”.

وأردف أمين في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن “بوتين لن يتم ردعه إلا بهزيمة مدوية، وعلى الرغم من متابعته لهزائمه العسكرية الأخيرة فهو يواصل التصعيد العسكري ويُهدد باستخدام السلاح النووي”.

>

هذا وقد تعرّضت العاصمة الأوكرانية ومدن أخرى لقصف روسي هو الأول منذ منتصف أكتوبر، وذلك بعد أيام قليلة من انسحاب القوات الروسية من خيرسون في جنوب البلاد وفي خضم انعقاد قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا.

وانطلقت صفارات الإنذار في كل أنحاء أوكرانيا وبعد دقائق، سُمع دوي انفجارات في كييف ولفيف (غرب) وخاركيف (شمال شرق).

وعقب الضربات الجوية، انقطعت الكهرباء في العديد من المناطق، وفق ما قالت السلطات الأوكرانية.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن روسيا أطلقت أكثر من 100 صاروخ على أوكرانيا.