الملكة إليزابيث أطول ملكة تُعمر في الحكم في تاريخ بريطانيا

  • تم تعليق الأعمال البرلمانية في بريطانيا لمدة 10 أيام
  • سيتم تشييع الجنازة بعد 10 أيام

ناقشت حلقة اليوم من ستديو الآن التي بُثت صباح الحمعة، وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

الملكة إليزابيث توفت عن عمر يناهز 96 عاماً وقد احتفلت في يونيو الماضي بمرور 70 عاماً على جلوسها على العرش.

وتُعد إليزابيث الثانية هي أطول ملكة تُعمر في الحكم في تاريخ بلادها.

الزميلة سونيا الزغول تناولت اليوم العديد من المحاور أبرزها خطة السلطات البريطانية في التعامل مع وفاة الملكة التي تعرف باسم عملية جسر لندن.

إلى جانب كيف سيقضي الأمير تشارلز أيامه الأولى بصفته ملكا والجنازة والتي ستجري على الأرجح بعد 10 أيام والتي نتوقعها في 18 سبتمبر الحالي.

وقد تم في هذه الأثناء اغلاق كافة الطرق المؤدية الى قصر باكنغهام وتم تعليق الأعمال البرلمانية في بريطانيا لمدة 10 أيام أيضا.

من جانبه قال المحلل السياسي أ. سمير العادلي في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن “ليز تراس رئيسة الحكومة الجديدة سيكون عليها ضغوط كبيرة في الفترة المقبلة”.

وأضاف “أن جلسة الاستماع في مجلس النواب أيضاً سببت لها ضغوط كبيرة خاصة وأنه تم تداول أنباء تدهور الحالة الصحية للملكة في نفس وقت الجلسة”.

كيف سيقضي الملك تشارلز أيامه الأولى على عرش بريطانيا بعد وفاة الملكة إليزابيث؟

وأردف ” تراس مقبلة على حلول لأزمات وهي بالفعل قدمت حلول لتجميد أزمة الطاقة في البلاد وتخفيف الأعباء المالية عن البريطانيين”.

من جانبه قال المحلل السياسي أ. كايد غياظة في تصريحاته لـ”ستديو الآن” : ” الملكة إليزابيث هي شخصية مميزة وأسطورية ومن الصعب على أي أحد أن يملأ مكانها”.

وأضاف أن الملكة إليزابيث الثانية كانت على رأس الهرم ليس فقط في المملكة المتدحدة فقط، ولكن في 14 دولة من دول الكومنولث التي كانت تحت التاج الملكي”.

وأردف “إنها شهدت الكثير من المراحل السياسية والإجتماعية المثيرة والمهمة، إلى جانب أنها شهدت الثورات الصناعية والاقتصادية أيضاً”.

كيف سيقضي الملك تشارلز أيامه الأولى على عرش بريطانيا بعد وفاة الملكة إليزابيث؟

وقال “ما يدعو لتفاؤل في المرحلة المقبلة هو أن الملك تشارلز الذي سيتولى مقاليد الحكم تتلمذ على يدها وتعلم منها الكثير وأوكلت له العديد من المهمات آخرها افتتاح دورة البرلمان البريطاني”.