“صاحبة الجلالة” إليزابيث الثانية تفارق الحياة من قصر باكينغاهم

  • القصر الملكي باكينغاهم يعلن رحيل الملكة إليزابيث الثانية
  • رحيل ملكة الكومنلوث البريطاني عن عمر 96 عاما

غادرت الملكة إليزابيث الثانية العالم اليوم، الخميس 8 سبتمبر 2022، عن عمر 96 عاما، اثر وعكة صحية، أجبرتها على عدم مغادرة قصر باكنغهام عطلتها الصيفية في إسكتلندا.

هي “صاحبة الجلالة” الملكه إليزابيث الثانية (إليزابيث أليكسندر ماري وندسور – ولدة في 21 إبريل 1923) هي ملكة المملكة المتحدة و 15 ولايات حاكمة أخرى.

تولت المُلك بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952.

أبرز محطات حياة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

الملكة هي حاكمة الولايات التالية، شكلياً أو فعلياً، : المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية، كندا، استراليا، نيوزلندا، جامايكا ، باربادوس ، الباهاما، غرينادا ، بابوا غينيا الجديدة ، جزر السولومون ، توفالو ، القديسة لوسيا ، القديس فنسنت والغريناديين ، انتيغا وبربادو ، بيليز ، القديس كيتس و نيفس.

حسب قانون ويست منستر 1931، تحمل الملكة كل مناصبها بشكل متساوي، لا يوجد أي بلد يأخذ أولية على الثاني. ولكن مقر الملكة هي المملكة المتحدة.

نشأتها

ولدت الملكة في 21 أبريل 1926. والدها هو الأمير ألبرت دوق يورك، الملك جورج السادس، وهو الإبن الثاني للملك جورج الخامس و الملكة ماري. و والدتها هي الملكة إليزابيث دوقة يورك، الملكة إليزابيث في عهد زوجها و لاحقاً الملكة الأم في عهد إبنتها.

كأميرة صغيرة تعلمت في القصر كما أختها الصغرى الأميرة مارجريت تحت إشراف والدتهما. وعندما تولى والدها الحكم عقب تنازل عمها الملك إدوارد الثامن أصبحت الوريث الفعلي للعرش البريطاني وأصبح لقبها الرسمي صاحبة السمو الملكي الأميرة إليزابيت.
تلقت إليزابيث وأختها الصغرى الأميرة مارغريت التعليم في القصر تحت إشراف والدتهم

كان عمر الملكة إليزابيث ثلاثة عشر عاماً عندما إندلعت الحرب العالمية الثانية وأجليت هي و أختها الأميرة مارجريت من قصر وندسور. و كان هناك إقتراح بنقل الأميرات إلى كندا لكن والدتهما رفضت ذلك بقولها ” الصغار لا يمكنهم الذهاب بدوني و أنا لن أترك الملك و الملك لن يترك الوطن”.

اعتلاؤها العرش

وُلدت الملكة إليزابيث ألكسندرا ماري في 21 نيسان/ أبريل عام 1926، في لندن. والدها هو الأمير ألبرت، دوق يورك (والذي أصبح بعد ذلك الملك جورج الخامس)، ووالدتها هي الملكة الأم إليزابيث باوز ليون. وتزوجت من فيليب ماونتباتن، دوق إدنبره، عام 1947.

اثر تدهورت صحة والدها عام 1951، أصبحت إليزابيث تنوبه في المناسبات العامة.

و في يناير 1952 كانت في رحلة إلى أستراليا و نيوزيلندا و عند وصولها كينيا وصلها نبأ وفاة والدها الملك جورج السادس في 2 فبراير 1952 بسبب سرطان الرئة.

أبرز محطات حياة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

أصبحت ملكة في 6 شباط/ فبراير عام 1952، وتُوجت باعتثلاء العرش الملكي في 2 حزيران/ يونيو عام 1953. وهي والدة الأمير تشارلز، وريث العرش، كما أنها جدة الأميرين ويليام وهاري. وكملكة، تُعد فترة توليها العرش هي الأطول في تاريخ بريطانيا العظمى.

حاولت أن تجعل من فترة حكمها أكثر عصريةٍ ومرنة تجاه الجماهير المتغيرة مع حفاظها على التقاليد المرتبطة بالعرش.

المهام الملكية

في عام 1940 قامت الأميرة إليزابيت بإلقاء خطابها الإذاعي الأول لتخاطب بقية الأطفال اللذين أجلتهم الحرب. في 1945 أقنعت الأميرة إليزابيث والدها بأن يسمح لها بالمساهمة المباشرة في الجهود الحربية. فانضمت إلى الخدمة العسكرية الإحتياطية النسائية. و عرفت هناك برقم 230873 الملازم الثاني إليزابيث وندسور. و كانت المرة الأولى التي تدرس فيها و تتدرب مع العامة. و بذلك كانت السيدة الوحيدة من العائلة المالكة التي تخدم فعلياً في القوات المسلحة.

زواجها وأبناؤها

تزوجت الأميرة إليزابيث من دوق أدنبر الأمير فيليب ( فيليب مونتباتن أمير يوناني ودنماركي) في 20 نوفمبر 1947. أبناءها:

الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني،

الأمير ويلز

الأميرة آنا

الأمير آندروالأمير أدورد

ماذا قال الملك تشارلز وريث العرش في نعي والدته إليزابيث الثانية؟

تتولى الملكة عرش بريطانيا منذ سبعين عاماً وأربعة أشهر. أما الرقم القياسي السابق في المملكة المتحدة، فكان من نصيب جدة جدتها الملكة فيكتوريا التي استمرت فترة حكمها 63 عاماً و7 أشهر ويومين (من 20 حزيران/يونيو 1837 حتى وفاتها في 22 كانون الثاني/يناير 1901).

واعتبرت إليزابيث بأعوامها الستة والتسعين أكبر ملكة جلست على العرش في العالم.

أبرز محطات حياة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

وسجل ملكان فقط فترة حكم أطول من اليزابيث الثانية، هما الملك لويس الرابع عشر (حكم لأكثر من 72 عاماً بين عامي 1643 و1715) وملك تايلاند بوميبول أدولياديج (امتدت فترة حكمه لـ70 عاماً و4 أشهر، من 9 حزيران/يونيو 1946 حتى 13 تشرين الأول/أكتوبر 2016).

الحياة الشخصية

تحب الملكة إليزابيث الابتعاد عن الأضواء، وهي تحب قراءة الروايات البوليسية وحل الكلمات المتقاطعة كما وتشاهد مباريات المصارعة على التلفاز.

معظم حياتها، أحاطت الملكة نفسها بالعديد من الكلاب، واشتهرت بشكلٍ خاص بحبها للكلاب الويلزية. كما أنها تحب الجياد ولديها مزرعة للخيول الأصيلة حيث تحضر العديد من سباقات الخيول كل عام.