تواصل المعارك في غزة لليوم الـ110 ومقتل 24 جنديا إسرائيليا

تتواصل المعارك بين إسرائيل وحماس في غزة لليوم الـ110، بالتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل 24 جنديا في القطاع.

وأفاد البيت الأبيض الثلاثاء عن محادثات “جدية” تجري حول “هدنة” جديدة محتملة في غزة تسمح بإطلاق سراح رهائن محتجزين في القطاع. بدوره وصف غوتيرس الثلاثاء رفض إسرائيل حل الدولتين بأنه “غير مقبول” ومن شأنه أن يطيل امد النزاع في غزة.

إلى ذلك أعلنت إسرائيل أنّ 24 من عسكرييها قُتلوا في غزة يوم الإثنين، في أفدح خسارة بشرية يومية يتكبّدها جيشها منذ بدء حربه ضدّ حركة حماس في القطاع، في حين وصل إلى القاهرة مبعوث أمريكي سعياً للتوصّل إلى اتفاق يرسي هدنة جديدة ويتيح إطلاق سراح رهائن.

في السياق، حذّر برنامج الاغذية العالمي من أنّ غزة “مهددة بمجاعة وشيكة” حيث يصعب نقل المساعدات الغذائية الى القطاع بسبب المعارك والعقبات التي تضعها السلطات الاسرائيلية.

واشنطن ترد على ميليشيات إيران

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الثلاثاء، أن القوات الأمريكية استهدفت منشآت في العراق تستخدمها فصائل مسلحة مدعومة من إيران، وذلك ردا على هجمات استهدفت عسكريين أمريكيين في كل من العراق وسوريا.

في المقابل، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان الأربعاء إن الهجمات التي تشنها الولايات المتحدة على مواقع عسكرية عراقية “تتجاوز على سيادة العراق بشكل سافر” وتؤدي إلى “تصعيد غير مسؤول”.

وأضاف بيان المكتب الإعلامي أن العراق يتعامل مع هذه العمليات على أنها “أفعال عدوانية” تقوض سنوات من التعاون.

وكان أوستن قال في بيان إن “القوات العسكرية الأمريكية شنت ضربات ضرورية ومتناسبة ضد ثلاث منشآت تستخدمها ميليشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران وجماعات أخرى تابعة لإيران في العراق”.

وأضاف أن “هذه الضربات الدقيقة هي رد مباشر على سلسلة هجمات تصعيدية شنتها ميليشيات ترعاها إيران” ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لقتال تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا.

فوز جديد لترامب

فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشر أمام السفيرة السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي، بحسب ما أظهرت تقديرات نشرتها وسائل إعلام أمريكية عديدة مساء الثلاثاء.

ويشكل هذا الفوز، الثاني لترامب بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا الأسبوع الماضي، خطوة إضافية نحو انتزاع بطاقة الترشيح الحزبية للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

من جهتها، أقرت هايلي مساء الثلاثاء بهزيمتها أمام ترامب، لكنها أكدت مضيها في السباق حتى النهاية.

بدورها، اعتبرت الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن أن فوز ترامب بانتخابات الجمهوريين التمهيدية في نيوهامبشر، مساء الثلاثاء، يعني أن حصوله على ترشيح حزبه الجمهوري للانتخابات الرئاسية بات شبه مضمون.

وقالت مديرة الحملة جولي تشافيز رودريغيز في بيان، إن “نتائج الليلة تؤكد أن دونالد ترامب ضمن عمليا ترشيح الحزب الجمهوري”.

ولم يسبق لأي مرشح جمهوري في تاريخ الولايات المتّحدة أن فاز بالانتخابات التمهيدية في أول ولايتين ولم يحصل في النهاية على ترشيح حزبه.

إنجاز تاريخي لسوريا وفلسطين

بلغ منتخب فلسطين دور الستة عشر لكأس آسيا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، بعد فوز كبير الثلاثاء 3-صفر على هونغ كونغ في المجموعة الثالثة، ليرافق الإمارات التي خسرت 2-1 من إيران متصدرة المجموعة.

وضمن منتخب فلسطين التأهل ضمن أفضل أربع منتخبات حلت في المركز الثالث، وله أربع نقاط، متأخرا بفارق الأهداف عن الإمارات، بعدما سجل يحيى الغساني هدفا في الوقت بدل الضائع.

فاز المنتخب السوري على نظيره الهندي بهدف دون مقابل، في مواجهة أُقيمت على أرض استاد البيت، الثلاثاء، في ختام دور المجموعات من نهائيات كأس آسيا.

وجاء هدف المنتخب السوري الوحيد عن طريق اللاعب عمر خربين في الدقيقة 76 من زمن المباراة، عبر تسديدة من داخل منطقة الجزاء.

وبهذا الفوز، وصل المنتخب السوري للنقطة الرابعة في المركز الثالث على سلم ترتيب المجموعة الثانية، خلف أستراليا، المتصدر، وأوزبكستان، صاحب مركز الوصافة.

و تأهل المنتخب السوري للدور الثاني في بطولة القارة الصفراء، المقامة على الأراضي القطرية، من ضمن أفضل 4 منتخبات جاءت في المركز الثالث.

وتجاوز المنتخب السوري دور المجموعات للمرة الأولى على مر تاريخه، إذ لم يسبق أن حقق ذلك في 6 مشاركات سابقة.

أخبار اليوم

موريتانيا تكتب التاريخ على حساب الجزائر

ودعت الجزائر، بطلة 2019، دور المجموعات لكأس أمم أفريقيا للمرة الثانية تواليا بعد خسارتها 0-1 أمام موريتانيا التي حققت فوزا تاريخيا على ملعب السلام في بواكي ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة، لتتأهل إلى ثمن النهائي.

وفي المباراة العربية الخالصة، سجل محمد ديلاهي يالي (37) لموريتانيا التي تكتلت في منطقتها وطبقت خطة دفاعية محكمة، محقّقة أول فوز لها على الإطلاق في ثالث مشاركاتها في العرس الأفريقي، ما خولها التأهل إلى ثمن النهائي بين أفضل أربعة منتخبات حلت ثالثة في المجموعات الست.

ودخلت الجزائر المباراة مطالبة بالفوز أكثر لتفادي الخروج من دور المجموعات مرة ثانية تواليا، بعد تعادلها مع أنغولا 1-1 ثم بوركينا فاسو 2-2، خصوصا أن الفوز يغيب عنها منذ تخطي السنغال في نهائي 2019 في القاهرة.