واشنطن لن تدعم إسرائيل بإنشاء مناطق عازلة في غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة لن تدعم إسرائيل في إنشاء ما يسمى بـ”المناطق العازلة” بشكل دائم في غزة، التي من شأنها أن تقلل بشكل فعلي حجم الأراضي الفلسطينية.

وقال بلينكن مجددًا، في مؤتمر صحفي في أبوجا بنيجيريا: “عندما يتعلق الأمر بالوضع الدائم لغزة، فقد كنا واضحين، وما زلنا واضحين بشأن عدم التعدي على أراضيها”.

لماذا لن تدعم واشنطن إسرائيل بإنشاء مناطق عازلة في غزة؟

ومع ذلك، قال بلينكن إنه قد تكون هناك حاجة إلى “ترتيبات انتقالية” توفر “الترتيبات الأمنية الضرورية” للسماح بعودة الإسرائيليين الذين فروا من المناطق المجاورة لغزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأكد بلينكن أيضًا أنه يجب السماح لسكان غزة الذين فروا من منازلهم بالعودة، وأن يكون الفلسطينيون قادرين على حكم أنفسهم بأنفسهم.

في وقت سابق وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رفض إسرائيل حل الدولتين بأنه “غير مقبول” ومن شأنه أن يطيل أمد النزاع في غزة.

وقال غوتيريش في مداخلة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن ما سمعناه “الأسبوع الماضي من رفض صريح ومتكرر لحل الدولتين على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية غير مقبول”.

وأضاف الأمين العام “هذا الرفض والإنكار لحق الشعب الفلسطيني بأن تكون له دولة من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد نزاع أصبح يشكل خطرا بالغا على السلم والأمن الدوليين”.

وشدّد على أن هذا الأمر من شأنه “أن يفاقم الاستقطاب وأن يشجّع المتطرفين في كل مكان”.

لماذا لن تدعم واشنطن إسرائيل بإنشاء مناطق عازلة في غزة؟

وقال غوتيريش “يجب أن يعترف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة تماما”، ولفت إلى أن “أي رفض من جانب أي طرف لحل الدولتين يجب نبذه بحزم”، موضحا “إنه السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم وعادل في إسرائيل وفلسطين والمنطقة بأسرها”.

وترفض الحكومة الإسرائيلية البحث في “حل الدولتين”، في موقف يثير غضب المجتمع الدولي، وقد جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي التأكيد على معارضته أي “سيادة فلسطينية”.

وكان قد شدّد على “وجوب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية” على غزة والضفة الغربية.