انفجارات في العاصمة الأوكرانية

هزّت انفجارات عنيفة العاصمة الأوكرانية كييف، فجر اليوم الأربعاء.

وأفاد رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر تليغرام، أن الانفجارات ضربت منطقة شيفتشينكيفسكي بوسط العاصمة في وقت مبكر الأربعاء.

فيما لم يذكر المسؤول الأوكراني أي تفاصيل أخرى، إلا أنه أكّد أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 10 طائرات مُسيرة من طراز شاهد، المصنوعة في إيران في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

وتضمّ المنطقة التي طالها القصف وكالات حكومية عديدة.

إنجاز علمي أمريكي كبير في مجال الاندماج النووي

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية الثلاثاء عن “اختراق علمي كبير” حققه باحثوها في مجال الاندماج النووي، وهي تكنولوجيا يُنظر إليها على أنها مصدر ثوري بديل للطاقة.

يعمل العلماء منذ عقود على تطوير الاندماج النووي – الذي يصفه مؤيدوه بأنه مصدر نظيف ووفير وآمن للطاقة يمكن أن يسمح للبشرية في نهاية المطاف بإنهاء اعتمادها على الوقود الأحفوري الذي يتسبب بأزمة المناخ العالمية.

رفضت وزارة الطاقة إعطاء أي تفاصيل محددة حول ما ستعلنه الثلاثاء، لكن صحيفة فاينانشال تايمز نشرت في نهاية الأسبوع تقريراً أثار الكثير من الجلبة في المجتمع العلمي.

الباحثون في مختبر لورانس ليفرمور الوطني في كاليفورنيا نجح لأول مرة في إنتاج “رصيد صافٍ من الطاقة” من الاندماج النووي، وهذا يعني إنتاج طاقة أكبر في التفاعل مما تم استخدامه في تفعيلها.

قال الفيزيائي جيريمي تشيتندين من إمبريال كوليدج لندن إنه إذا تم تأكيد الإنجاز “فهي لحظة اختراق حقيقية مثيرة للآمال … إنه يثبت أن الهدف المنشود منذ فترة طويلة، الاندماج الذي نتوق إليه، يمكن تحقيقه بالفعل”.

لإنتاج الطاقة، تستخدم محطات الطاقة النووية حول العالم حالياً الانشطار – الذي يقوم على شطر نواة ذرة ثقيلة. أما الاندماج فيجمع بين ذرتين من الهيدروجين الخفيف لتكوين ذرة أثقل من الهيليوم ويُطلق كمية كبيرة من الطاقة خلال هذه العملية.

مشرعون أمريكيون يسعون لحظر تطبيق تيك توك الصيني

أعلن السيناتور الجمهوري، ماركو روبيو عن تشريع مدعوم من أعضاء من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، لحظر تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني الشهير تيك توك، ممّا يزيد الضغط على شركة “بايت دانس” المالكة للتطبيق وسط مخاوف أمريكية من إمكانية استخدام التطبيق في التجسس على الأمريكيين.

يعكس مشروع القانون الجديد التصعيد الأخير من قبل صانعي السياسة الأمريكيين ضد تطبيق الفيديو القصير المملوك للصين.

وواجهت تيك توك شكوكًا حول قدرتها على حماية بيانات المستخدم الأمريكية من الحكومة الصينية.

ومن شأن التشريع المقترح “حظر وحظر جميع المعاملات” في الولايات المتحدة من قبل شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي لديها ما لا يقل عن مليون مستخدم شهريًا في أو تحت “تأثير كبير” من البلدان التي تعتبر خصومًا أجانب، بما في ذلك الصين روسيا وإيران وكوريا الشمالية وكوبا وفنزويلا.