تويتر وفيسبوك سرحت آلاف الموظفين

  • لا يزال تيك توك يقوم بالتوظيف وإن كان بوتيرة محسوبة

تقوم العديد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم بتسريح موظفين، لكن إحدى الشركات التي خالفت هذا الاتجاه هي تيك توك.

وسط التراجع في وادي السيليكون، قامت شركة وسائل التواصل الاجتماعي المملوكة للصين بحملة توظيف مدتها ثلاث سنوات، بعد أن التزمت بإضافة نحو 3000 مهندس في مواقع حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة.

تقوم تيك توك أيضًا بالتوظيف في مركزها الرئيسي في سنغافورة، وفقًا لأشخاص مطلعين على خططها، وتقوم شركة ByteDance، التي تتخذ من بكين مقرًا لها، بتجنيد أشخاص في الصين للعمل على منصة تيك توك الخاصة بها.

تيك توك غير متوفر في الصين، لكن ByteDance يقدم بديلًا صينيًا يسمى Douyin.

قال الرئيس التنفيذي لتيك توك، زي تشيو، إنه وسط التقليص الكبير في منافسيه، فلا يزال تيك توك يقوم بالتوظيف، وإن كان بوتيرة محسوبة.

قال السيد تشيو في منتدى اقتصادي برعاية بلومبيرج في سنغافورة: “لقد كنا دائمًا أكثر حذرًا فيما يتعلق بالتوظيف”. “ما زلنا نوظف، على الرغم من السرعة التي نعتقد أنها يجب أن تتوافق مع التحديات العالمية التي نواجهها”.

استغلال التسريح.. تيك توك يفتح أبوابه للمفصولين من تويتر وفيسبوك

توسعات كبيرة

بينما يقع مقر ByteDance عن كثب في بكين، لا يوجد لدى تيك توك مقر رسمي. لديها مكاتب رئيسية في لوس أنجلوس ونيويورك ودبلن ولندن وسنغافورة، حيث يعمل تشيو.

توظف ByteDance نحو 130.000 عامل حول العالم، وتوظف تيك توك أكثر من 20000، ربع هذا العدد في الولايات المتحدة.

تخطط تيك توك لزيادة حجم أكبر مركز هندسي أمريكي لها، في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، والذي يضم بالفعل أكثر من 1000 مهندس، وفقًا لأشخاص مطلعين على التوظيف.

استغلال تسريح المنافسين

في بعض الحالات، اتصل مسؤولو التوظيف في تيك توك بأشخاص تم تسريحهم مؤخرًا من المنافسين بما في ذلك ميتا وتويتر.

لم تكن تيك توك محصنة ضد الرياح الاقتصادية المعاكسة التي تعصف بمنافسيها. لقد خفضت هدفها لعائدات الإعلانات لهذا العام إلى 10 مليارات دولار من 12 مليار دولار على الأقل، كما أخبر تشيو الموظفين في اجتماع عبر الإنترنت مؤخرًا.

قال أشخاص مطلعون على الخطط إن الشركة تهدف الآن إلى التوظيف بوتيرة أكثر اعتدالًا مقارنة بالسنوات السابقة.

لكن، كما هو الحال مع أي شركة، يمكن أن تتغير خطط تيك توك مرة أخرى اعتمادًا على الظروف الاقتصادية وأداء الأعمال.

تيك توك، الذي يبلغ من العمر خمس سنوات تقريبًا، يسير على مسار نمو مختلف عن العديد من عمالقة التكنولوجيا الأمريكيين الأقدم الذين يتخلصون الآن من آلاف الوظائف.

وفقًا لبعض المقاييس، تفوقت تيك توك على فيسبوك وإنستغرام المملوكين لميتا من حيث الشعبية، خاصة بين المراهقين الأمريكيين. لكن تيك توك لا يزال يجلب جزءًا صغيرًا من إيرادات ميتا، التي حققت مبيعات بقيمة 118 مليار دولار في عام 2021.

شرع بعض منافسي تيك توك في وادي السيليكون في أكبر تخفيضات للوظائف، فقامت ميتا، مالكة فيسبوك، بتسريح نحو 11000 موظف، في حين أن شركة أمازون قد تسرح ما يصل إلى 10000 موظف، وأعلنت شركة تويتر وشركات أخرى عن تسريح العمال.