روسيا تسيطر على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

في اليوم التاسع من الهجومِ العسكري الروسي على أوكرانيا، أدى قصفُ روسي إلى حريقٍ في مبنى محطة زابوريجيا النووية التي تعدُ الأكبر من نوعِها في أوروبا.فيما أعلنت السلطات الأوكرانية في وقتٍ لاحق أنها تمكنت من إخمادِ الحريق.

ولم يُلحق الحريق أضرارا بالمعداتِ “الأساسية” للمحطة، حسب تأكيد الوكالة الدولة للطاقة الذرية.

وأعلنت الوكالة أنّ أوكرانيا لم ترصد “أيّ تغيّر” في مستوى الإشعاعات في المحطةِ عقب القصف،فيما قالت السلطات الأوكرانية أنّ السلامةَ النووية لهذا الموقع باتت “مضمونة”.

وبعد هذا الهجوم قالت السلطات المحلية إن القواتِ الروسية سيطرت على المحطة.

زيلينسكي يتهم روسيا باللجوء إلى “الرعب النووي”

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو باللجوء إلى “الرعب النووي” والسعي “لتكرار” كارثة تشيرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في أوروبا.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو نشرتها الرئاسة الأوكرانية “ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة .

وأضاف أنّ “أوكرانيا لديها 15 مفاعلاً نووياً إذا حدث انفجار، فستكون نهاية كلّ شيء، ستكون نهاية أوروبا، سيتمّ إخلاء أوروبا”.

وذكّر زيلينسكي بأنّه بسبب كارثة تشيرنوبيل في 1986 “مئات الآلاف عانوا من عواقب وعشرات الآلاف تمّ إجلاؤهم. روسيا تريد تكرار ذلك، وهي تكرّره الآن”.

مسؤول: كييف وموسكو تتفقان على إقامة “ممرات إنسانية

أعلن مسؤولُ أوكراني كبير أن كييف وموسكو اتفقتا على إنشاءِ ممراتٍ إنسانية لإجلاءِ المدنيين في ثاني جولة محادثات منذ بدء الغزو الروسي الأسبوع الماضي.

وقال مستشارُ الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك عبر تويتر أن “الجولةَ الثانية من المحادثاتِ انتهت. ولم تحقق أوكرانيا النتائج التي تحتاجها بعد. وأن هناك قرارات فقط بشأن تنظيم ممرات إنسانية”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في بيلاروسيا إنه من المقرر إجراء الجولة الثالثة من المحادثات مطلع الأسبوع المقبل.