واشنطن تدين الهجوم الحوثي على الإمارات

أدان المتحدثُ باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، “الهجوم الصاروخي الحوثي الأخير على أبوظبي”.

وأشار برايس في تغريدة عبر حسابه على تويتر، إلى أن الهجوم تزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى الإمارات “من أجل بناء الجسور والترويج للاستقرار في المنطقة”، بينما “يواصل الحوثيون إطلاق الهجمات التي تهدد سلامة المدنيين”.

وأعلنت وزارة دفاع الإمارات، فجر الإثنين، “اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته جماعة الحوثي” من اليمن، على الإمارات”

أفغانستان.. طالبان قتلت أكثر من 100 من أفراد النظام السابق

ومن الإمارات إلى أفغانستان، حيث أفاد تقريرُ للأمم المتحدة بأن جماعةَ طالبان وحلفاءها قتلوا أكثر من مئةٍ من أعضاءِ الحكومة الأفغانية السابقين وأفراد الأمن والأشخاص الذين عملوا مع القوات الدولية.

ويصفُ التقرير الانتقاص الشديد من حقوقِ الإنسان من جانبِ الحكام الجدد في أفغانستان بالإضافة إلى عملياتِ القتل السياسي وتقييد حقوق المرأة والحق بالاحتجاج.

وقال الأمينُ العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في التقرير: انه “رغم إعلان عفو عام عن أعضاءِ سابقين في الحكومة والقوى الأمنيّة ومّن عملوا مع القوات العسكرية الدولية، استمرّت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان بتلقّي مزاعم ذات صدقيّة عن عمليّات قتل وخطف قسري وانتهاكات أخرى ضد هؤلاء الأفراد”.

الاتحاد الأوروبي يدين حكماً بالسجن على ناشطة حقوقية إيرانية

ندد الاتحادُ الأوروبي بحكم صدر مؤخراً على الناشطةِ الايرانية البارزة في مجالِ حقوق الانسان نرجس محمدي بالسجن ثماني سنوات، وأعرب عن قلقه بشأن حالتها الصحية السيئة.

وكتب زوجها طاغي رحماني المقيم في فرنسا على حسابه على تويتر في 23 يناير أن الحكم صدر من محكمة إيرانية عقب جلسة استمرت خمس دقائق فقط.

ويُذكر أن تفاصيل القضية والحكم على محمدي غير واضحة.

وقال متحدثُ باسم الاتحاد الأوروبي في بيان إن الاتحادَ “يدعو إيران إلى تنفيذِ التزاماتها بموجب القانون الدولي والافراج فوراً عن محمدي، آخذةً في الاعتبار أيضاً تدهور وضعها الصحي”.

 

أوكرانيا تدعو روسيا إلى سحب قواتها من الحدود

دعت أوكرانيا، روسيا الى سحب قواتها المنتشرة على طول الحدود بين البلدين ومواصلة الحوار مع الدول الغربية، إذا كانت ترغب “جديا” في احتواء التوتر.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني على تويتر انه “اذا كان المسؤولون الروس جديين حين يقولون انهم لا يريدون حربا جديدة، فعلى روسيا مواصلة التزامها الدبلوماسي وسحب القوات العسكرية التي حشدتها على طول الحدود الأوكرانية وفي الاراضي الاوكرانية المحتلة الى حين”.

ونشرت موسكو نحو مئة الف من جنودها مع عتادهم الثقيل على حدود أوكرانيا، ما يثير مخاوف الدول الغربية من اجتياح محتمل.

مقتل 60 متشدداً في بوركينا فاسو

أعلنت هيئةُ أركان الجيش الفرنسي مقتل ستين متشدداً في شمال بوركينا فاسو في عمليةٍ قادتها قوات بوركينا بإسناد من وحدات فرنسية تابعة لعملية برخان.

وقالت هيئة الاركان: “لأربع مرات، بين 16 و23 يناير 2022، قامت قوات بوركينا فاسو ووحدات برخان بتحديد مواقع مجموعات مختلفة من الإرهابيين وتحييدهم”، لافتة الى “مقتل ما مجموعه ستين إرهابيا”.

كما تم تدمير عشرين دراجة نارية وعدة شاحنات صغيرة مسلحة في هذه العمليات التي ترافقت مع “غارات جوية لقوة برخان بتوجيه من وحدات من بوركينا فاسو”،