تعرف على السبب وراء العطل في فيس بوك

أخبار اليوم

 

بعد تعطل دام ساعات عدة وأربك المستخدمين في دول كثيرة، عادت خدمات فيسبوك للعمل من جديد،

ولإيضاح ماحصل كشف الشركة سبب تعطل خدمات “واتساب” و”إنستغرام” لعدة ساعات، اذ كشفت في بيان لها، أن تعديلات خاطئة في الإعدادات كانت السبب الرئيسي وراء العطل الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم لمدة نحو ست ساعات من دخول مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب.

وذكرت الشركة أن فرقها الهندسية اكتشفت أن تعديلات على أجهزة التوجيه (الراوتر) الرئيسية التي تنسق الحركة بين مراكز البيانات تسببت في مشاكل أدت إلى توقف الاتصال.

وجاء هذا الكشف عن السبب بعد أن بينت الشركة قبل ساعات أن السبب في العطل كان أما نتيجة عمل تخريبي أو  وقوع خطأ داخلي كبير على مستوى الشركة، لكنها كانت مجرد فرضيات لم تجزمها حينها.

كما أكد موقع التواصل الاجتماعي الشهير عدم تعرض بيانات المستخدمين لأي اختراق في كل البلدان.

وقد سارعت الشركة الى تقديم اسفها واعتذارها لكل المستخدمين عن العطل الفني الذي أدى الى انقطاع خدماتها لساعات ، ومنع مستخدمي الشركة البالغ عددهم نحو 3.5 مليار من الدخول عالى خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل الفوري.
وجاءت رسالة الاعتذار هذه على لسان مايك شروبفر مدير التكنولوجيا لدى فيسبوك ، الذي قال ، إلى كل شركة صغيرة وكبيرة، إلى كل أسرة وكل فرد يعتمد علينا، “أنا آسف”.
كما صرحت الشركة أن عودة خدماتها للعمل بنسبة 100 بالمئة قد تستغرق بعض الوقت.

بدون نساء.. طالبان تعلن تعيينات حكومية جديدة

تواصل طالبان سياستها القمعية في أفغانستان وانتهاكها للحقوق و الحريات ففي الجولة الثالثة من التعيينات الحكومية، ورغم كافة التحذيرات الدولية أقصت النساء مرة أخرى، فقد شملت التعيينات الجديدة مجموعة من الرجال إحتلوا مناصب ومراكز نواب ومستشارين للوزراء.

 المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد أعلن أن التعيينات الـ38 الجديدة لم تشمل سيدات، بل جاءت جميعها من أعضاء ينتمون إلى طالبان مع تمثيل محدود للأقليات،  كما شملت الاختيارات الحكومية مساء أمس الاثنين، تعيينات أيضا في منظمات إنسانية. وكان مجاهد تحدث أواخر سبتمبر/أيلول الماضي عن إمكانية إضافة عناصر نسائية إلى مجلس الوزراء في وقت لاحق، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

التعيينات الجديد تأتي لتؤكجد أن حركة طالبان ترفض الإمتثال  للشروط التي أعلنها المجتمع الدولي والتي أكدت أن الاعتراف الرسمي بحكومتها سيعتمد على معاملتها للنساء والأقليات، وعلى الرغم من ذلك، ما زالت طالبان تسعى إلى الحصول على الدعم الدولي في وقت تكافح فيه تحديات هائلة يفرضها اقتصاد متدهور وموجة جفاف وتهديد أمني متزايد من قبل تنظيم داعش الإرهابي.

وتم تعيين مولوي صاحب عبد الكبیر نائبا لرئيس الحكومة للشؤون السياسية، والملا عبد المجيد أخند “وزيرا لشؤون الشهداء والمعوقين”.