مخرجة لبنانية فرنسية تفوز بجائزة “الأسد الذهبي” بفيلم عن الإجهاض

فازت المخرجة الفرنسية من أصل لبناني أودري ديوان بجائزة “الأسد الذهبي” في مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمها “ليفنمان” (“هابينينغ” أو “الحدث”) الذي يروي قصة امرأة تجهض سرا في فرنسا. قالت ديوان خلال تسلمها الجائزة “للأسف، عندما تقاربون موضوع الإجهاض ستكونون دائما في قلب الأحداث”.

وأضافت المخرجة التي تخلف السينمائية الأميركية -الصينية كلويه جاو الفائزة بالجائزة العام الماضي “أنجزت هذا الفيلم بغضب ورغبة، أنجزته من كل قلبي وروحي” وتابعت ديوان قائلة “أردت أن يكون العمل بمثابة تجربة” و”رحلة إلى شخصية هذه الشابة”. ونالت المخرجة الفرنسية هذه الجائزة بإجماع أعضاء اللجنة التي ترأسها السينمائي الكوري الجنوبي بونغ جون-هو مخرج فيلم “باراسايت”.

وتدور أحداث هذا العمل المقتبس من سيرة ذاتية تحمل العنوان عينه للروائية أني إرنو خلال ستينات القرن العشرين قبل تشريع الإجهاض في فرنسا. وهو يظهر مسيرة طالبة شابة حامل.
ويشكل “ليفنمان” ثاني أفلام أودري ديوان بعد “مي فوزات فو” الذي روت فيه قصة زوجين شابين يعانيان مشكلات إدمان سنة 2019.

هجوم بـ”طائرات مسيرة مسلحة” على مطار أربيل

استهدف هجوم بـ”طائرات مسيرة مسلحة” مساء السبت مطار أربيل الدولي القريب من قنصلية الولايات المتحدة في هذه المدينة الواقعة في شمال العراق، حسبما أعلنت وحدة مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، مؤكدة عدم سقوط ضحايا.
و”لم تلحق أي أضرار” بالمطار حيث توجد قاعدة جوية تؤوي قوات التحالف الدولي ضد الجهاديين، وفق ما قال مدير المطار أحمد هوشيار لوكالة فرانس برس.
وقالت وحدة مكافحة الإرهاب في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في بيان إنه “لا يوجد ضحايا في الهجوم بطائرتين مسيرتين مسلحتين على مطار اربيل الدولي”.
وسمع أحد مراسلي فرانس برس دوي انفجارين قويين وشاهد دخانا أسود يتصاعد في الهواء، كما سمع دوي صفارات الإنذار من القنصلية الأميركية.
ويأتي التطور الذي شهدته أربيل السبت في اليوم الذي أحيت فيه الولايات المتحدة ذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر، تكريما لضحايا الهجمات الجهادية التي أودت بحياة ثلاثة آلاف شخص قبل 20 عاما.

إغلاق مطار إسرائيلي في إطار البحث عن سجينين فلسطينيين

أغلقت إسرائيل أحد مطاراتها في إطار البحث عن سجينين فلسطينيين كان بين 6 فروا من سجن جلبوع وتم اعتقال 4 منهم.

وبحسب صحيفة اسرائيلية فقد أغلقت هيئة الطيران المدني المجال الجوي في منطقة مطار مجيدو في منطقة مرج أبي عامر غرب مدينة العفولة شمالي البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن إغلاق المطار جاء على خلفية تحليق المروحيات والطائرات دون طيار في المنطقة للقبض على السجينين.
وأشارت الصحيفة إلى أن مطار مجيدو في الظروف العادية يكون في هذا الوقت مكتظا بالطيران المدني الخفيف والطيران المظلي خاصة في عطلات نهاية الأسبوع.