رجال الإنقاذ في إندونيسيا يرصدون إشارة من الطائرة المفقودة في بحر جاوا

أعلن رجال إنقاذ في إندونيسيا الأحد أنّهم رصدوا إشارة من طائرة ركّاب من طراز بوينغ تحطّمت في بحر جاوة بُعيد إقلاعها وعلى متنها 62 شخصاً.

وقالت وزارة النقل في بيان نقلاً عن قائد الجيش في إندونيسيا هادي تجاهجانتو، إنّ سفينة عسكريّة رصدت “إشارة من (طائرة شركة سريويجايا) إس جاي 182″، مشيرة إلى أنّ الغواصين استعادوا أجزاء من الطائرة” من تحت سطح الماء واغراض تعود الى الركاب. ولم تحدّد الوزارة ما إذا كانت الإشارة رُصِدت من الصندوق الأسود للطائرة.

مايك بنس لا يستبعد استخدام المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس ترامب

لا يستبعد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس استخدام المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب إذا تصرف بعدم استقرار أكثر وفق ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية،السبت.

ولتفعيل التعديل الـ25 بالدستور، يتعين على بنس وعلى أغلبية حكومة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إعلان أن ترامب غير قادر على أداء مهام الرئاسة لكن أحد المستشارين أكد أن بنس يعارض فكرة استخدام التعديل.

هذا وقد وقع نحو 50 عضوا في مجلس النواب الأمريكي على رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وقادة مجلس النواب تسعى إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الإخفاقات الأمنية على خلفية أعمال الشغب التي وقعت، الأربعاء، في مبنى الكابيتول من أنصار ترامب.

وقال النائبان الديمقراطيان باربرا لي وجاكي سبير و45 من زملائهم في رسالة إلى بيلوسي ولجنة إدارة مجلس النواب إن الحصار العنيف الذي استهدف مبنى الكابيتول كان بمثابة “جرس إنذار”.

كما أوضح النائب تيد ليو أن الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي سيطرحون تشريعا، الاثنين، يدعو لمساءلة الرئيس دونالد ترامب.

وفي تغريدة على تويتر، قال النائب الديمقراطي، الذي شارك بنشاط في محاولة مساءلة ترامب في ديسمبر عام 2019، إن هناك 180 داعما لتشريع من مادة واحدة لمساءلة ترامب بغرض عزله، في أعقاب احداث الشغب التي قام بها أنصار ترامب داخل مبنى الكونغرس.

ولا يزال احتمال عزل ترامب قبل 20 يناير، وهو موعد تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، مستبعدا.

واشنطن تعبّر مع دول غربية عن “قلقها البالغ” حيال الاعتقالات في هونغ كونغ

أعربت الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وأستراليا السبت في بيان عن “بالغ قلقها” في أعقاب حملة القمع التي شهدت هذا الأسبوع اعتقال نحو خمسين شخصيّة معارضة مؤيّدة للديموقراطيّة في هونغ كونغ.

وأوقَف أكثر من ألف شرطي 53 شخصيّة معارضة مؤيّدة للديموقراطيّة في هونغ كونغ، بينهم محام أمرdكي، ووُجّهت إليهم تهمة “التخريب” في إطار قانون الأمن القومي الصارم الذي فرضته الصين مؤخّراً ودخل حيّز التنفيذ نهاية حزيران/يونيو الماضي والذي ينصّ على فرض عقوبات أقصاها السجن مدى الحياة.

الولايات المتحدة: ينبغي عدم السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم بأي نسبة

أكدت واشنطن، الأحد، أن إيران أكبر راع للإرهاب في العالم ولا ينبغي السماح لها بتخصيب اليورانيوم بأي نسبة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان، إن “ابتزاز إيران للمجتمع الدولي ببرنامجها النووي لن يعزز موقفها وإنما سيؤدي إلى المزيد من العزلة والضغوط عليها”.

ولفت إلى أن “خرق إيران لتعهداتها بشأن التفتيش الدولي على برنامجها النووي يفوق في خطورته انتهاكاتها السابقة للاتفاق النووي”.