كشفت صحيفة “ذا ناشيونال” أن عمليات البحث في جميع أنحاء العالم جارية عن أصول حزب الله لاسترداد 100 مليون دولار كتعويض أمرت به المحكمة لعائلات الضحايا والناجين من تفجير حافلة انتحاري في بلغاريا أسفر عن مقتل ستة أشخاص .

ينظر محامون بتعليمات من حوالي 50 شخصًا تضرروا من الهجوم على حافلة إسرائيلية كانت تقل سياحاً في اتخاذ إجراء قانوني في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأماكن أخرى في محاولة لكشف الستار عن تمويل الجماعة الإرهابية المدعومة من إيران.

وقضت محكمة بلغارية بسجن الرجلين مدى الحياة بعد إدانتهما في قضية تفجير حافلة عام 2012 أدى إلى مقتل خمسة سائحين إسرائيليين وسائق بلغاري في مطار مدينة بورغاس.

وأدانت المحكمة الجنائية المتخصصة ميلاد فرح (39 عاما) الأسترالي من أصل لبناني وحسن الحاج حسن (32 عاما) الكندي من أصل لبناني لضلوعهما في الهجوم الذي وقع يوم 18 يوليو تموز 2012.
وقال محامون يمثلون معظم الضحايا إن مجموع التعويضات قد يصل إلى 100 مليون دولار عن أول هجوم إرهابي لحزب الله في أوروبا منذ منتصف الثمانينيات .

قال ياكي راند، المحامي الذي يمثل العائلات، إنه يفكر في الاستئناف لكنه يعتقد أن الحكم الأولي للمحكمة منحه مجالًا كافيًا للتركيز على أموال حزب الله المدعومة من إيران.

وأضاف راند: “نحن نبحث في جميع أنحاء العالم عن الأصول في كل جزء من العالم وفي كل بلد، لا أعتقد أنه من الجيد أن نتشارك مع الجميع، بما في ذلك حزب الله، أساليبنا ونظامنا للعثور على هذه الأصول؛ كما يمكنك أن تتخيل، لدينا تقنيات حول كيفية العثور عليها”.

وتابع: “نحن نعلم أن هناك ارتباطًا كبيرًا وهناك المزيد من الأدلة، سنرى ما يمكننا القيام به لاحقًا، الاستئناف ضد الحكم هو أحد الخيارات”.

وقدم راند بالفعل دعاوى قانونية في المحاكم الإسرائيلية ضد بنكين إيرانيين ودولة إيران، والتي يزعم الضحايا أنها فشلت في اتخاذ خطوات كان من الممكن أن تمنع الهجمات.

وقال راند إن الدعوى تستهدف أيضًا شركة طيران إيرانية تقدم دعمًا لوجستيًا وتحمل أسلحة نيابة عن حزب الله.
كان قاض بلغاري قد أصدر أمرًا ضد عضوين ناجين من فريق التفجير لكن محاميي الضحايا سيتابعون حزب الله لمحاولة تأمين الأموال.

وتحدث خبراء، عن الصعوبات في محاولة الاستيلاء على أصول الحزب و التي تأتي من مصادر متعددة منها التبرعات الشخصية، وعمليات المخدرات غير المشروعة، والنقود المرسلة والتمويل من إيران.

دفع تفجير الحافلة البلغارية الاتحاد الأوروبي إلى إعلان حزب الله منظمة إرهابية، لكن بعض الدول، بما في ذلك فرنسا، موطن الانتحاري، قاومت حظر حزب الله لتجنب استعداء قادتها، بينما كانت تسعى إلى تأمين إصلاحات سياسية في لبنان.

حزب الله.. البحث عن العقول المدبرة للهجوم
ويقول منتقدون إن الهجوم سلط الضوء على قدرة حزب الله على الضرب خارج حدوده وسط مزاعم أمريكية بأن الجماعة كانت تخزن نترات الأمونيوم، المادة الكيميائية المستخدمة في القصف البلغاري، في أوروبا.

وتوفي المواطن الفرنسي اللبناني محمد الحسيني عندما انفجرت حقيبته المليئة بالمتفجرات في حافلة سياحية متوقفة في مطار بورغاس البلغاري على البحر الأسود.

وقيل للمحكمة إن والده كان ممولًا لحزب الله.

كان الرجلان اللذان حُكم عليهما بالسجن غيابيا من المنظمين الرئيسيين للهجوم.

لم يتمكن المدعون البلغاريون من إثبات ما إذا كان الحسيني أو شركاؤه هم من تسببوا في الانفجار المميت.

وقال شهود عيان إن المفجر، كان يحاول وضع حقيبته في صندوق الأمتعة عندما انفجرت.

وأدين ملياد فرح (39 عاما) بائع سيارات لبناني-أسترالي سابق وحسن الحاج حسن (32 عاما) لبناني كندي لدورهما في الهجوم وأمروا بدفع تعويضات للضحايا.

مكان وجودهم الحالي غير معروف لكن الرجال موضع إشعارات حمراء من الإنتربول تطالب الدول الأعضاء باحتجازهم.

وقال المدعون إن لديهم “صلات بالجناح المتطرف لحزب الله”.

ولا يسمح القانون البلغاري بمقاضاة المنظمات لكن الفرق القانونية تسعى للحصول على إذن من المحكمة للمضي قدما.

وقال راند: “إذا لم ينجح الاستئناف، فقد تحققنا بالفعل مع الولايات المتحدة ومن الممكن تنفيذ الحكم كما هو، لكننا نريد تحسين وضعنا القانوني”.