أعلنت صحيفة “آبل ديلي” المؤيدة للديموقراطية في هونغ كونغ أن عددها الأخير سيصدر الخميس، بعد أقلّ من أسبوع من تجميد أصولها وتوقيف خمسة من مسؤوليها بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المدينة، وفقاً “لفرنس 24“.

وأضافت أن “موقع آبل دايلي سيتوقف عن تحديث (الأخبار) اعتباراً من منتصف الليل”.

أدت نهاية الصحيفة الشهيرة البالغة من العمر 26 عامًا، والتي تمزج الخطاب المؤيد للديمقراطية مع أخبار المشاهير المفعمة بالحيوية، إلى تصعيد القلق بشأن حرية وسائل الإعلام وغيرها من الحقوق في المدينة التي تحكمها الصين.

وقالت نكست ديجيتال، في بيان على موقعها على الإنترنت، إن قرار إغلاق الصحيفة، التي يعمل بها نحو 600 صحفي، اتخذ “بسبب الظروف الحالية السائدة في هونغ كونغ”.

وجمدت الشرطة الأسبوع الماضي أصول شركات مرتبطة بالصحيفة واعتقلت خمسة مديرين تنفيذيين. كما ألقت القبض يوم الأربعاء على كاتب عمود بعد اتهامه “بالتآمر للتواطؤ مع دولة أجنبية أو مع قوات أجنبية”.

سلطات هونغ كونغ تتهم “آبل ديلي”

تزعم السلطات أن العشرات من مقالات ” آبل ديلي” ربما انتهكت قانون الأمن القومي، في أول حالة تستهدف فيها السلطات المقالات الإعلامية بموجب التشريع.

انتقدت مجموعات حقوقية ومؤسسات إعلامية وحكومات غربية اقتحام غرفة أخبار ” آبل ديلي” الأسبوع الماضي من قبل حوالي 500 ضابط ومصادرة مواد صحفية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

قالت الشرطة، التي لا تكشف في العادة عن أسماء المعتقلين، إنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 55 عاما بتهم تتعلق بالأمن القومي. وقال مسؤول تنفيذي كبير في الشركة إن كاتبًا رئيسيًا في الافتتاحيات ومراسلًا تم توقيفهما، دون تحديد هويتهما، ولم يتضح سبب اعتقال المراسل.

قال ممثل للشرطة إنه ليس لديهم معلومات فورية عن اعتقال ثان.

ومن جهتها، قالت زعيمة هونغ كونغ كاري لام، يوم الثلاثاء، إن الانتقادات الموجهة إلى المداهمة والاعتقالات التي وقعت الأسبوع الماضي فيالصحيفة ترقى إلى محاولات “تجميل” الأعمال التي تعرض الأمن القومي للخطر.

تعرضت الصحيفة لضغوط متزايدة منذ أن تم القبض على مالكها والناقد القوي لبكين، جيمي لاي، العام الماضي بموجب التشريع المثير للجدل. لاي، الذي جُمدت أصوله أيضًا بموجب قانون الأمن، يقضي عقوبة بالسجن لمشاركته في تجمعات غير مصرح بها.