سن الأمل

ليلى العوف

دبي (أخبار الآن) تمر السيدات بمراحل كثيرة في حياتها تؤثر على تكوينها الجسدي وحالتها النفسية، فـ ما هي الأعراض النفسية التي تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث، وما هي النصائح لتقليل تلك المشكلات؟ إعداد وتقديم: هبة ...

تابعوا البرنامج على تطبيقات البودكاست

دبي (أخبار الآن)

تمر السيدات بمراحل كثيرة في حياتها تؤثر على تكوينها الجسدي وحالتها النفسية، فـ ما هي الأعراض النفسية التي تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث، وما هي النصائح لتقليل تلك المشكلات؟

إعداد وتقديم: هبة جوهر

نص الحلقة :

بتمر السيدات  بمراحل كتيرة  بحياتها على المستوى النفسي والجسدي، الطفلة فجأ بتلاقي كل  تفاصيل جسمها بتختلف وبتصير الهيرومات وتغيرها شي  أساسي بحياتها في مرحلة البلوغ وبترافقها في كل المراحل، هي الي بتتحكم بتكوين جسمها وحالتها النفسية.

هاد غير الحمل والولادة وما بعدهما، وحتى  الي ما حملت هي بضل معلقة في اللحظة الي بتنقطع فيها الدورة الشهرية، وبصير قطار العمر معلق  بهاد الوقت الي بسموا سن اليأس، وعشان يجملوا المرحلة صار اسمها سن الأمل.

اليم في قصتها القصيرة راح نبحث من  من ناحية نفسية  وجسدية شو بصير مع  السديات في هذا العالم وشو دور البيئة المحيطة  لتحفيف الأعراض ومين أكثر السدات تأثرا في  هذا الموضوع

 

قبل ما تدخل المرأة سن اليأس، في  مرحلة انتقالية  اسمها فترة ما قبل انقطاع الحيض، والي بتبدا  منتصف أو أواخر الأربعينات  وبتمتد من عدة شهور لبضعة سنوات، في المعدل تستمر فترة ما قبل انقطاع الحيض لأربع أسابيع تقريبًا، قبل أن تنقطع الدورة الشهرية تمامًا لمدة سنة وبشكل متتالي.

الأنثى  بتنولد مع عدد هائل من البويضات الي بتتخزن في المبايض، أحد المبايض كل شهر بطلق بويضة واحدة هي اسمها الدورة الشهرية، بس لما تتوقف المبايض عن إطلاق البويضات شهريًا ولمدة عام مستمر، تدخل المرأة بمرحلة جديدة من حياتها.

هاي المرحلة  بتشكل تحدي تواجهه كل سيدة لأنه بأثر على جسدها وصحتها النفسية، بس المشكلة انها هاد بصير بدون ما المجتمع يسمحلها تتحدث عن  هاي الآثار وبتسكت نتيجة الوصمة المجتمعية  وبضل أٍيرة للقلق والخوف لسنوات طويلة خاصة لو كان هذا السيدة ما أنجبت.

الاستشاري في الطب النفسي الدكتور عبد الله أبو عدس  راح يحكيلنا أكتر عن التفاصيل الي بتشعر فيها المرأة  يعد انقطاع الطمث ." هبه جوهر "

 

حقيقة هو تحدي للمرأة وتحدي لاسرة المرأه وتحدي طبعا بكل الأحوال الي المجتمع التي تعيش به المرأة هناك بعض التغيرات السيكواجتماعيه التي تحدث للمرأة عند هاي المرحلة طبعا نحن نتحدث الي انقطاع 12 شهر متتاليه من الحيض تكون وصلت المرأة وقتها الي سن اليأس التغيرات التي تحدث سيكولوجيه تشمل مجموعه من الاعراض قد تكون هذه الاعراض الحزن المتوسط او الشديد التقلبات المزاجية تقلب المزاج بأكثر من حاله خلال اليوم الواحد او خلال الاسبوع حالات من العصبية او عدم ضبط الذات قد تصل الي حاله من الاكتئاب الطبي المشخص وحالات اضطراب النوم والشهية والطعام وعدم القدرة علي اداء المهام كما كانت تؤدي في السابق في كل الاحوال واعراض كنقص التركيز وجود مشاكل النسيان حقيقة وجود مشاكل عدم القدره علي ترتيب الامور من النحيه الذهنية كما كانت سابقا هذا كله حقيقة يدل علي وجود حالات من الاكتئاب وهو مبرر يعني انخفاض مستوي الاستروجين والبروجيسترون يؤثر طبعا علي النواقل العصبية بكل الاحوال يؤثر علي مادة السيروتنين والدوبامين وبالتالي يؤدي هذا الي الهشاشة السيكولوجيه والاكتئاب كذلك من الملاحظ حقيقة عند السيدات في هذه المرحله هو وجود حالات القلق قد تصل الي نوبات الذعر اوما يسمي بنوبات  الهلع وهو الغضب الشديد والمفاجئ التعرق الارتجاف ضيق النفس خفقان القلب الشعور بالدوار وطبعا هذه الاعراض حقيقة اكثر عرضة للنساء اللواتي عانين حقيقة من قلق او اكتئاب ما بعد الولاده او كن مؤهلات لحالات القلق المرضي بشكل عام يعني وجود تاريخ عائلي او تاريخ ذاتي للقلق او الاكتئاب يزيد من نسبة حدوث هذه الاعلراض للسيدات ۔ " دكتور عبدالله "

 

هذا جزء من الحالة النفسية والتغيرات الي بتصيب المرأة، لكن  فيه حالة من جلد الذات وشعور بأنها بلا قيمة وهذا نابع من البيئة الاجتماعية، بالإضافة لتغيرات جنسية تشعرها بها  ۔ " هبة جوهر "

 

 طبعا ومن الاعراض التي نراها في هذه الفتره كذلك عند السيدات هو وجود علامة جسمانيه المتنقله والمتعدده والغير مبرره كذلك لانه عند وجود حالات من جلد الذات او الشعور بالذنب او قلة القيمة او ان الاخرين ينظرون للمرأة في هذه المرحلةبنوع من الدونيه وطبعا احد المفاتحي الاجتماعيه مهمه جدا للتعامل مع المرأة في هذه الحاله ومن المهم جدا رفع اداء وانجاز المرأة في هذه المرحله الدعم من شريك الحياه من العائلة الصغيره او حتي العائلة الكبيرة موضوع مهم جدا مهم ان نعزز عند المرأة ان هذه المرحلة مرحله طبيعية وان قيمة الانسان حقيقة لا تربط علي الاطلاق بأي دور انتاجي تؤخذ بالاجمال العام بقدرته بالاداء وعده ادوار وفي بعض الملاحظات حقيقة علي التغيرات الجنسية في هذه المرحله ومدي تقبل وعدم تقبل الشريك وهذه رساله نقدمها للشريك ان ضروره هذه النقطه وعدم حقيقه الانتقاض المباشر لانه هذا يدف المرأة تجاه الاكتئاب والقلق في كل الاحوال واحيانا ربما نعطي بعض التوجيهات للرجل للتعامل مع الاعراض السيكولوجيه والاجتماعيه في هذه المرحله وتقبل الطرف الاخر ومحاوله دعم الطرف الاخر في كل الاحوال ومن اهم نقاط الدعم حقيقة هو اذا تطورت الحالة ووصلت الي اكتئاب طبي او حالات من القلق الشديد مراجعة الشخص الختص مراجعة الفريق الطبي المختص حتي نقوم باعطاء التدخل الطبي اللازم في بعض الاوقات تدخلات بيولوجيه اجتماعيه وفي بعض الاوقات يكون التدخل سيكواجتماعي يعني مركز علي فلسفة دعم المرأة سيكوإجتماعيا خلال هذه المرحلة ۔

" دكتور عبدالله "

 

طبعا هاي المرحلة بتأثر على الأسرة بشكل كامل، وفي  عوامل خطورة بتزيد من الحالة النفسية وتخليها أكثر سوء  ۔ " هبه جوهر "

 

هناك بعض عوامل الخطورة حقيقة التي تزيد هذه الاضطرابات اول العوائق السيكواجتماعيه في هذه المرحله منها التشخيص الخاص بالامراض النفسيه وجود صراعات اسريه وجود نوع من النزاعات الاسريه خصوصا المتواصله كحالات الصمت العاطفي او حالات الطلاق الفعلي حقيقة وجود الاحمال الاقتصاديه والضغط النفسي والتدخين يزيد من فرصة زيادة السيده من الطلبات اللسيكولوجية خلال هذه المرحلة عدم وجود نظام رياضي متواصل عدم وجود نظام غذائي عدم وجود نظام للنوم عدم وجود الحد الكافي من الثقه حقيقه يدفع المرأة اتجاه العواقب السيكو الاجتماعيه في هذه المرحله بكل الاحوال وجود الامراض العضويه اجمالا قد يصيب المرأه بالتغيرات السيكو الاجتماعيه في هذه المرحله وهذه من النقاط التي يجب ان اركز عليها بكل الاحوال ۔" دكتور عبدالله "

 

سيدات كتير بشعروا  انه الموضوع أكثر تعقيدا، خاصة الا ما أنجبوا وما قاموا بدور مربوط فيهم، وشعورهم انهم فقدوا فرصة الإنجاب هذا الأمر بضاعف صعوبة الموقف، لهيك صار اللجوء لتجميد البويضات بمد السيدات براحة أكثر، وانه قدرتها على الإنجاب غير مرتبطة بعمر معين ۔

بكل الأحوال فيه مجموعة من النصائح قدمها الدكتور عبد الله أبو عدس للابتعاد عن هذا الشعور  أو التقليل من الأعرض النفسية ما بعد انقطاع الحيض ۔" هبة جوهر "

 

طبعا نحن نوجه السيدات عادة الي مجموعة من الادوات التي تقلل هذه الاعراض في كل الاحوال وكما قولنا اذا كانت الاعراض شديدة يجب علي السيدة مراجعة الفريق الطبي النفسي المختص من الملاحظات العامة التي نحرص عليها هو وجود دوره كامله من النوم منظمه التمرينات الرياضية واشغال الوقت بالنشطات الايجابيه بشكل متواصل نعطي السيدات بعض تقنيات الاسترخاء التي تساعد مع التعامل لحالات القلق بكل الاحوال دائما نوجه السيدات لمجموعات الدعم يعني النساء الاخريات اللراتي يعانون من نفس الضغوط هذا يؤدي الي وجود نوع من التفريغ المتواصل بالتالي هذا يدعم السيدة علي التعامل والتكيف مع هذه المرحله بطريقة جيده طبعا دائما المفتاح الذهبي موجود عند شريك الحياة والاسرة الصغيره هما اكثر الاشخاص قدرة علي دعم السيدة ومحاولة حقيقة يعني اشغال وقتها بطريقة مثمرة وايجابية غير خادشة وغير انتقادية وخالية من فلسفة الهجوم علي السيدة في هذه المرحلة لان هذا اقل شئ نقدمه لهذه الانسانه التي اعطت علي مدار سنوات من عمدها ببيئة العمل حقيقة نتمني من الزميلات في العمل هذا نوع من التكيف الايجابي حقيقة مع هذه المرحله السيكو اجتماعيه وطبعا كما قولنا ان معظم التغيرات التي تحدث عند المرأة في هذه المرحلة هي تغيرات لا اراديه ليس للمرأة ذنب فيها علي الاطلاق وبالتالي تحميلها اوزار هذه المرحله هذه من العوامل التي تدفعها للدخول في حالة الاكتئاب الطبي ۔ " دكتور عبدالله "

نمط الحياة الصحية وتسليح الأنثى نفسيا من الداخل ودعم البيئة المحيطة من الخارج الها  ودور الاعلام  تعزيز الوعي أمور أساسية بتخلي المرأة أكثر سعادة وأقل تعرضا للتنميط والانتقاد.  " هبة جوهر "


قائمة الحلقات

  • حارسة الذاكرة بالحكاية والأغنية الشعبية
    هبة جوهر

    حارسة الذاكرة بالحكاية والأغنية الشعبية

    حارسة الذاكرة بالحكاية والأغنية الشعبية فوزية كتانة أم وجدة أعادت إحياء التراث من خلال الأغاني والحكايات الشعبية بعد تقاعدها وتمكنت من الوصول إلى جيل الشباب.  إعداد وتقديم: هبة جوهر الإخراج الصوتي: شركة Feedz Pro الهوية البصرية: سرد ...

  • وجه واحد لزوجة محبة وأم حنون وامرأة عاملة
    هبة جوهر

    وجه واحد لزوجة محبة وأم حنون وامرأة عاملة

    وجه واحد لزوجة محبة وأم حنون وامرأة عاملة حياة النساء مليئة بالتفاصيل والتحديات، ومهما كثرت مسؤوليتها تتمكن في السيطرة على توازن إيقاع البيت، كما فعلت آيات الشاويش. إعداد وتقديم: هبة جوهر الإخراج الصوتي: شركة Feedz Pro ...

  • سلام تحقق حلم الطفولة بالوصول إلى الفضاء
    هبة جوهر

    سلام تحقق حلم الطفولة بالوصول إلى الفضاء

    سلام أبو الهيجاء شابة عشرينية ومهندسة ميكانيك، وهي أول مصممة بدلات فضائية في الأردن. إعداد وتقديم: هبة جوهر الإخراج الصوتي: شركة Feedz Pro الهوية البصرية: سرد ديجيتال الإشراف العام: محمد علي

  • مشروع أردني غيّر مفهوم "العزومية"
    هبة جوهر

    مشروع أردني غيّر مفهوم "العزومية"

    أطلق محمود النابلسي مشروع مطعم "عزوتي" والذي يمثل التكافل الاجتماعي وبين العازم والمعزوم، وهناك المتطوع، التي تروي قصته الممرضة سارة محفوظ. إعداد وتقديم: هبة جوهر الإخراج الصوتي: شركة Feedz Pro الهوية البصرية: سرد ديجيتال الإشراف العام: محمد علي

  • النرجس لغة حب
    هبة جوهر

    النرجس لغة حب

    النرجس لغة حب تميم وريم هو مشروع للزوجين مأمون عودة وهبة جموم، اللذان عاشا قصة حب بدأت من ورد النرجس، وتعلمت هبة لغة الإشارة لتنشر الحب في كل مكان. إعداد وتقديم: هبة جوهر الإخراج الصوتي: شركة ...

  • حلم الأمومة المؤجل
    هبة جوهر

    حلم الأمومة المؤجل

    حلم الأمومة المؤجل يرى الكثيرون عملية تجميد البويضات على أنها خطة بدلية للحفاظ على حق الأمومة، على الرغم من ذلك تواجه العملية رفضا مجتمعيا وحيرة، فـ ما تفاصيل هذه العملية وكيف يراها المجتمع؟ إعداد وتقديم: ...