الروسي “مكسيم مارشينكو” يعترف بذنبه لوزارة العدل الأمريكية

اعترف رجل روسي يدعى “مكسيم مارشينكو“، الخميس، بتصديره أجهزة إلكترونية بشكل غير قانوني إلى روسيا لاستخدامها عسكرياً، حسبما قالت وزارة العدل الأمريكية، في خطوة تعد انتهاكاً للعقوبات المفروضة بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

ووفقاً لوزارة العدل، فقد كان مارشينكو، الذي عاش في هونغ كونغ، يدير شبكة مع اثنين آخرين من الروس المجهولين، الذين اشتروا كميات كبيرة من الإلكترونيات الدقيقة ذات الأغراض العسكرية بطريقة احتيالية من الموزعين الأمريكيين نيابة عن المستخدمين النهائيين المقيمين في روسيا.

تم القبض على الرجل البالغ من العمر 51 عامًا في سبتمبر 2023، ولكن أقر بذنبه بما يتعلق بتهم التهريب وغسل الأموال في محكمة في نيويورك، الخميس الموافق 29 فبراير لهذا العام.

بعد أشهر من القبض عليه.. روسي يعترف بتهريبه أجهزة إلكترونية من أمريكا

وقال المدعي العام الأمريكي داميان ويليامز في دعوى قضائية: “لقد أخفى مارشينكو مخططه لتوجيه هذه الإلكترونيات الدقيقة – التي كان لها تطبيق ليتم استخدامها في مناظير البنادق، ونظارات الرؤية الليلية، والبصريات الحرارية وأنظمة الأسلحة الأخرى – باستخدام شركات وهمية وغيرها من تقنيات غسيل الأموال المعقدة”، حسب بيان وزارة العدل.

ومن المقرر أن يصدر الحكم على مارشينكو في 29 مايو 2024.

وقالت الوزارة، إن عقوبة غسيل الأموال تصل إلى “السجن لمدة 20 عامًا”، بينما تصل عقوبة التهريب إلى “السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات”.

كما قال مساعد المدعي العام، ماثيو جي. أولسن من قسم الأمن القومي بوزارة العدل، إن وزارة العدل الأمريكية “تحاسب أولئك الذين سيمكنون الكرملين وحربه العدوانية غير العادلة ضد أوكرانيا”.

علماً بأن شركات مارشينكو الوهمية قد نقلت أكثر من 1.6 مليون دولار إلى الولايات المتحدة بين مايو 2022 وأغسطس 2023 لشراء المعدات، وفقًا لوزارة العدل.